الحيوانات والطيور والحشرات

وسائل الدفاع لدى الطيور

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الطيور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تختبئ الطيور من الحيوانات المفترسة أو تهرب منها بالفرار أو الطيران بعيداً، وتستخدم أيضاً مناقيرها ومخالبها الحادّة في الدفاع عن نفسها.  وبعض الطيور تجد الأمان مع الجماعة.

تتزاوج الآلاف من طيور "الغِلموت" (guillemots) سوياً في مستعمرات صاخبة الضجيج على الأجراف الصخرية.  هي ولا تبني أعشاشاً بل تضع بيضها على الصخر ببساطة أو على التربة العارية. 

ولا يستطيع معظم الصيادين البريين الوصول إلى الطيور على حواف الأجراف الضيقة الوعرة.  وتبتعد الطيور الطيّارة السارقة للبيض سريعاً بفعل طيور الغِلموت الصارخة والناقرة.

ينبطح طائر "الرّيّة" (rhea) على الارض إذا ما تهدده الخطر ممداً رأسه سعياً للاختباء.

 

لا تدفن "النعامة" (ostrich) رأسها في الرمل حقاً، ولكن إذا دنا عدوٌ من الأنثى عند رقودها فوق عشها على الأرض فإنها تسوّي رقبتها بالأرض حتى لا تظهر جليّةً بوضوح.

تُعدُّ أنثى "الشبنَم القزم" (dwarf cassowary) أو "الموراك" (moruk) طائراً شديد الخطورة وتعتدي على أي شيء يدنو من عشها بمخالبها التي يبلغ طولها 10 سنتيمترات.

يختبئ الهُدهُد (hoopoe) إذا ما تهدده طائر جارح بالانبطاح على الأرض باسطاً جناحيه وذيله.

لطيور النمل (antbirds) بقع بيضاء على ريش ظهرها تستخدمها في إرسال تحذيرات لبعضها بعضاً.  وتعرضُ البقعَ بنماذج معيّنة وفقاً للرسالة، وكأنها نوع من شِفرة "مورس" البرقية (Morse code).

تحمل صيصان السقساق أو "الزقزاق الكنتي" (Kentish plover) علامات شبيهة بالحجارة والحصى المنتشرة في موقع عشها، وإذا ما تهددها الخطر تنبطح الصيصان على الأرض ولا تعود رؤيتها ممكنة.

 

كثيراً ما يبني "الإوز الأحمر الصدر" (red-breasted geese) أعشاشه بالقرب من أعشاش الشواهين (peregrines) والصقور الحوّامة أو صقور الجرّاح (buzzards).  ويوفر لها هذا الأمرُ الحمايةَ ويبدو أنها لا تتعرض لاعتداءات هذه الطيور الجارحة.

عندما تبلغ أفراخ "البطريق الإمبراطوري" سبعة أسابيع من العمر تحتشد معاً في جماعات كبيرة طلباً للدفء والحماية، وتحفكها هذه الطريقة آمنة بينما يخرج الآباء إلى البحر لجمع الطعام.

يتمازج "الشُنقُب الضئيل القزم" (pygmy seed-snipe) الذي يعيش في أميركا الجنوبية تمازحاً تاماً مع المشهد الأرضي للسهول بحيث لا يعود مرئياً عندما يربض على الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى