الحيوانات والطيور والحشرات

نظم التغذية التي تتبعها أنواع مختلفة من الزواحف

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

انواع الزواحف الانظمة الغذائية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تتنوع الأنظمة الغذائية عند الزواحف تنوعاً كبيراً. 

وتقتات بعض الأنواع أساساً بالمواد النباتية في حين تكون أنواعً أخرى آكلة للحم بكل معنى الكلمة. 

والكثير من الزواحف هي من القَوارِت (omnivorous)، وتقتات بنطاق واسع من الأطعمة. 

بعض الزواحف اللاحمة (carnivorous) تنشط في صيد الطعام، لكن الكثير منها ليست سريعة بما يكفي لاصطياد الفريسة بهذه الطريقة، ولذلك تقبعُ في الانتظار وتكمَنُ لضحاياها.

تسحب التماسيح (crocodiles) فرائس كبيرة من الحيوان داخل الماء، وتدوّخها بلطمةٍ بذيلها القوي الطويل ثم تغرقها.

 

ليس للحيوان التمساحي (crocodilian) أسنان مخصصة لتقطيع الفريسة أو مضغها، وعلى القطع الكبيرة من الطعام أن تُمزَّقَ إلى قطع قابلة للابتلاع. 

ويقبض التمساح على قطعة من جسم الضحية ويفتلها بحركةٍ لولبية إلى أن تتمزق كتلة من اللحم.

بعض السحالي بما فيها الإغوانة الخضراء والسّقاية المنتفِخة "الشوكوالا (Chuckwalla) هي حيوانات نباتية (vegetarian) إلى حد كبير، لكن الكثير من الأنواع آكلة للحم (carnivores). 

وعلى سبيل المثال، تأكل الوزَعة (gecko) الحشرات على نحو رئيسي، بينما يقتات الوَرل (monitor) الأكبر حجماً بالفرائس مثل الطيور وبيضها والثدييات وزواحف أخرى.

 

لبعض السحالي نظام غذائي متخصص جداً.  ومثلاً، تأكل الإغوانة البحرية (marine iguana) التي تعيش في جزر غالاباغوس الطحالب البحرية فقط، بينما يعيش "الشيطان الشائك" (thorny devil) الأسترالي على طعام يتألف من النمل، ويأكل حتى 2500 نملة في الوجبة الواحدة.

وهناك كذلك أنواعٌ يتألفُ طعامُها أساساً من البزاقات المائية (water snails) أو حتى من العقارب (scorpions).

معظم السحالي اللاحمة تمسك بفريستها ببساطة وتبتلعها. غير أن بعض الأنواع تهز ضحيتها بعنف أو لا أو تضربها بالصخور لتُخضعها.

 

تبتلع الحيّات في العادة حيوانات صغيرة وهي لا تزال على قيد الحياة، لكنها إما أن تقتل الكائنات الأكبر حجماً أو لا أو تحقنها بالسُمِّ لتمنَعها من النزاع.

يُعتقد أن الحرشفيات الزاحفة (amphisbaenians) تتغذى على اللافقاريات القاطنة في الجحور، مثل ديدان الأرض ويرقات الخنفساء.

تستخدم السلاحف (chelonians)، وهي السلاحف البرّية (tortoises) والسلاحف المائية  (turtles)، الحواففَ الحادةَ لفكيها القرنين لقطعِ الطعام.

 

السلاحف البرية هي آكلة للنبات أساساً وترعى العشب أو تأكل الثمار والأوراق.  وسلاحف المياه العذبة هي آكلة للحم أكثر من أقربائها القاطنة لليابسة.

تتغذى بعض السلاحف البحرية على اللافقاريات البحرية بما فيها قناديل البحر، بينما تأكل سلاحف بحرية أخرى الطحالب البحرية والنباتات مثل حشائش الماء.

 

قد يغيّر الحيوان الزاحف نظامه الغذائي مع تقدمه في السن. وعلى سبيل المثال تأكل بعض سلاحف المياه العذبة الحشرات عندما تكون صغيرة ولكنها تقتات بالنباتات المائية عندما تغدو سلاحف بالغة.

تأكل تماسيح النيل أيضاً الحشرات بعد أن تفقس، ولكنها تتحول إلى السلاطعين والأسماك والطيور حين تنمو إلى تماسيح يافعة (juveniles). وتأكل التماسيح البالغة (adult) الثدييات الكبيرة بحجم الجواميس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى