الحيوانات والطيور والحشرات

حيوانات البحر البسيطة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

حيوانات البحر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تبدو بعض الكائنات المائية أكبر قليلاً من بقعٍ هلاميّة أو حزمٍ من الأشواك، بِلا دماغٍ ولا أطرافٍ، وبدون سَلوكٍ معقد. بيد أن هذه الكائنات تعيش في البحار بالملايين، فالبَساطةُ لا تعني عدم الازدهار!

تُعدُّ «قناديل البحر» (jellyfish) و«شقّار البحر» (sea anemones) و«البَوالِب المَرجانية» (coral polyps) جميعها أعضاء في مجموعة «اللّواسِع» (cnidarian) التي تحتوي على 10000 نوعٍ مختلفٍ تقريباً.

وتعيش معظمها في البحر، ولها جسمٌ أز زُنَيد هلاميّ الشكل وحلقة من المجسّات (tentacles) تلسع بها فريستها .

 

إن قناديل البحر هي من بين أشد حيوانات البحر المخيفة، ولهذه الحيوانات التي تعيش في المحيطات عبر العالَم شكلٌ جرسيّ، ولها مجسّات سامّة.

وجسم قنديل البحر طريٌّ وليس له شكلٌ ثابتٌ، وهي ذات جلدٍ يكاد يكون شفافاً حيث يتكوّن ما نسبته 98 في المائة من جسمها تقريباً من الماء .

لقناديل البحر تجويفٌ مركزيٌ في جرسها يقوم بدور المعدة والأمعاء.

 

وهي تأكل العوالِق (plankton) وقناديلُ البحر الأخرى والأسماك الصغيرة، وليس لقناديل البحر خياشيم (gills) أو رئة. وتعمل على امتصاص الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عبر جلدها الغشائي الشكل .

معظم حيوانات شقّار البحر (sea anemone) صغيرة جداً، لكن بعض الأنواع قد ينمو طول قطرها لما يزيد عن المتر الواحد، ولها أجسامٌ أسطوانيةٌ وفتحةٌ في الأعلى تعمل فماً لها.

وفمُ شقّار البحر محاطٌ بالمجسّات. وتُستخدم هذه المجسات في الإمساك بالطعام وفي أغراض الدفاع. وللمجسات خلايا لاسعة تعمل على شلّ فريسةِ شقّار البحر .

 

وتحمل المجسات كذلك الفريسةَ إلى فم شقّار البحر. ويعني وجود المادة المخاطية الدبقة على المجسات أنها قادرة على الإمساك بالأسماك الصغيرة أيضاً .

تفرزُ حيوانات شقّار البحر التي تعيش في المياه الضحلة المادة المخاطية أو تحفر داخل الرمل الرطب لمنع أجسامها من الجفاف.

ويستطيع البعض منها أن يعيش ما بين 70 إلى 100 سنة. ولأنها نابضة بالألوان الزاهية فهي مطلوبةُ بشدّة للعرض في الأحواض المائية .

 

تعيش كل «شوكيات الجلد» (echinoderms) في البحر. ويعني اسمها «ذات الجلد الشوكي»، وتشمل نجم البحر وقنفذ البحر، ولمعظمها أشواكٌ حادةٌ، وأحياناً سامةٌ.

وتشمل الأنواع الأخرى من شوكيات الجلد «خيار البحر» (sea cucumbers) وهي في العادة سجقية الشكل وتنقّب عن جزيئات الطعام في طين قاع البحر. وزنابق البحر (sea lilies) هي من شوكيات الجلد أيضاً .

لمعظم حيوانات نجم البحر خمس أذرع، لكن لبعض الأنواع سبع أذرع ولغيرها حتى 40 ذراعاً.

 

ونمت لحيوانات نجم البحر وسيلةً فريدةً للحركة، فلها مئات الأقدام الضئيلة الأنبوبية الشكل تحت أذرعها مما يساعدها على الزحف .

ليس لنجم البحر عينان. وله عوضاً عن ذلك بقعة عينية صغيرة عند طرف كل ذراع، وتتصل البقع العينية بشبكة من الأعصاب، ولنجم البحر كذلك حاستا لمسٍ وشمٍ جيدتان.

تستطيع بعض حيوانات نجم البحر إعادة توليد أذرعها المفقودة، ويمكن أن ينشأ نجم بحر جديد بالكامل من ذراعٍ واحدةٍ تتصل بقطعةٍ من القرص المركزي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى