الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الكائنات الحية المتواجدة على الشواطئ الرملية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الكائنات الحية الشواطئ الرملية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

عندما ينحسر المد يبدو الشاطئ الرملي خالياً تماماً من الحيوانات الحية.

ومع ذلك فتَحتَ السطح الرملي مباشرةً توجد الديدان وصدفيات فاكهة البحر والسلاطعين وقنافذ البحر وجمهرةٌ من كائنات الشواطئ الأخرى تنتظر جميعها عودة المدّ.

ليست أسماك «أنقليس الرمل» (sand – eel) أنقليساً صحيحاً بل هي أعضاء في فصيلة الفَرخ (perch family) طويلة ونحيلة، وأقرباء لأسماك «القوبيون» (goby)، وينمو طولها إلى 20 سنتيمتراً ويمكنها أن تتمعج بسرعة كالديدان داخل قاع البحر الرملي لتغيب عن الأنظار تقريباً .

أسماك القرش النَّقشيّ (Carpet sharks) قاطنةٌ للقيعان، ويحمل جلدها نقوشاً جميلةً تساعدها على الامتزاج مع محيطها.

 

توجد معظم أسماك القرش هذه على امتداد الشواطئ الرملية وبالقرب من الشِعاب المرجانية.

وتنتمي إلى هذه المجموعة أسماك قرش «الوُبغونغ» (wobbegong) و«القرش الحاضن» (nurse shark) و«القرش المخطّط» (zebra shark) و«قرش الخيزران» (bamboo shark) و«القرش النّقشيّ المطوّق» (collared carpet shark) .

للدودة الطاووسية (peacock worm) «ريش» ملوّن هو في الحقيقة مجسّات هدبية شبيهة بقرون الاستشعار حول رأسها، وتغطيها طبقة مخاطية أو لزجة تلتقط قطع الطعام الصغيرة العائمة.

 

تصنع الدودة الطاووسية بيتها الأنبوبي الشكل من الرمل والطين المغرّى بمادة مخاطية متصلدة. وتسحب مجساتها إلى الداخل إذا شعرت بخطرٍ يتهددُها .

للقرش المخطط (zebra shark) الصغير خطوط شرائطية على جسمه قد تموهه بينما يرقد على سلاسل الرمل التي تشكلها تيارات الماء.

وتتمازج الشرائط كذلك مع الظلال في قاع البحر التي تشكلها التموجات على السطح في الأعلى. وعندما ينمو القرش تنفصل الشرائط إلى بقع .

لطيور النَورَس (gulls) منقار طويل أعقف يساعدها على قتل الطيور الصغيرة وفرائس مشابهة، ولها أيضاً أقدام ذات وتَرة (webbed feet) لتجذَف على سطح الماء.

ولا تستطيع طيور النورس الغوص تحت الماء. وتقتات في المياه الضحلة بالديدان والسلاطعين وحيوانات أخرى تجدها في الرمل .

 

تكون بعض الشواطئ سبخيّة، وهذا يجعل الحدود بين اليابسة والبحر صعبة التحديد، وتشمل السواحل الموحِلَة مستنقعات القِرَم (mangrove) الاستوائية التي يفيض عليها البحر بالمياه المالحة .

تستطيع أسماك «البوري» أو «أبو ذقن» (mullet) أن تسبح من البحر المالح لتدخل المياه القليلة الملوحة لمصبّات الأنهار (estuaries)، حيث يتدفق هناك الماء العذب من نهرٍ إلى المحيط.

 

يبلغ طول سمكة «البوري المخطّط» (striped mullet) نحو 90 سنتيمتراً وتعيش في مناطق ساحلية أكثر دفئاً حول العالم وكذلك في عُرض البحر.

وتقتات بامتصاص الطين والرمل داخل فمها وتصفية القطع الصغيرة القابلة للأكل باستخدام خياشيمها المتخصصة .

يوجد «خروف البحر» الأميركي (manatee) في المياه الدافئة من فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية وحول البحر الكاريبي إلى شمالي أميركا الجنوبية، ويعيش على امتداد الشواطئ الرملية في البحر ويسبح كذلك إلى الأنهار والبحيرات.

 

ويمكن أن ينمو طوله ليبلغ أربعة أمتار ونصف المتر ويزن نحو 1500 كيلو غرام. وتأكل حيوانات خروف البحر كميات هائلة من النباتات المائية .

تقتات الطيور مثل النوارس والطيور المخوّضة (waders) على امتداد شواطئ الرمل والطين باحثةً عن الديدان (worms) وصدفيات فاكهة البحر (shellfish)، وغالباً ما تتجمع مع ارتفاع المد لتصطاد الحيوانات الخارجة من الرمل .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى