الحيوانات والطيور والحشرات

الكائنات الحيوانية المتواجدة في الماء

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الكائنات الحيوانية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

إنّ عالمَ ما تحت الماء هو موطنٌ لِتَنوّعٍ مدهشٍ من الأحياء.

وتتراوح النبَاتاتً من الطحالب البحرية (seaweed) المجهرية الوحيدة الخلية إلى الطحالب المجذافية (oarweed) العملاقة، التي يبلغ حجمُها حجمَ شجرة السنديان (oak tree) على اليابسة.

والحياة الحيوانية هي أكثر تنوعاً من الديدان العجيبة الغريبة الشكل، التي تفوق سماكتها ذراع الإنسان، إلى أكبر الحيوانات قاطبةً، وهي الحيتان العظيمة.

تتراوح الطحالب البحرية من الضئيلة إلى الضخمة، وتشكّل الأساس في الحياة البحرية.

 

ويربّي بعض المزارعين كذلك الطحالب البحرية، فهي لذيذة الطعم ومُكوِّنٌ مفيدٌ في بعض المُنتَجات، مثل البوظة المثلّجة وسماد النبات.

تُعد حيوانات الإسفنج (sponges) أبسط المخلوقات كلها، وليس لها أعيُن ولا آذان ولا أعصاب ولا دماغ ولا عظام ولا عضلات، لكنها مع ذلك من الحيوانات.

إنّ قنفذ البحر المُقدَّد (slate – pencil sea urchin) هو عضو في مجموعة «شوكيات الجلد» (echinoderms) الكبيرة، ولا يوجد لا على اليابسة ولا في المياه العذبة بل في المياه المالحة للبحار والمحيطات فقط.

 

لحيوانات الإسفنج أجسام تتكون من خلايا مجهرية، وتمتص الطعام داخل أجسامها عن طريق الأكل، فالإسفنج يمتص الماء داخل جسمه الكيسي، أو الدَورقي الشكل، عبر ثقوب كثيرة في جداره، ويمتص قطعاً صغيرةً من الطعام عبر البطانة الداخلية للجدار، ويَبِخُّ الماء خارج جسمه عبر ثقبٍ أكبر حجماً في الأَعلى.

هناك نحو 4500 نوع (type) مختلف من الإسفنج (sponge) في البحار وأنواع (species) قليلة في المياه العذبة، والإسفنج الطبيعي، الذي نستخدمه منزلياً، هو إسفنج قد طالَ موتُه وجفّ كلّياً .

تُسمى أكثر الديدان المألوفة «الديدان الحلَقية» (annelids)، ولها جسم طويل يتكون من عدة قطع أو أجزاء .

 

تعيش الكثير من الديدان الحلَقيّة في الماء، وتشمل «الدودة المتلوّية» (ragworms) و«الدودة المروحيّة» (fanworms) و«الدودة الأنبوبية» (tubeworms) على شاطئ البحر، و«دودة العلَق» (leech) الورقية الشكل الماصّة للدماء في البحر، و«دودة الدم» (bloodworms) في المياه الراكدة للمستنقعات والقنوات .

للسمكة النمطية، التي تعيش في الماء، جسم طويل نحيل، وعينان كبيرتان، وذيل زعنفي (finned tail) يهفُّ إلى الجانبين عند السباحة، وزعانف (fins) جسم للتحكم بحركتها، وغطاء من الحراشِف (scales)، وخياشيم (gills) شبيهة بالريش على جانبي رأسها تعملان على امتصاص الأكسجين من الماء.

تفتقر الكثير من الأسماك إلى واحدٍ أو أكثر من هذه المقوّمات؛ فأسماك «الأنقليس» أو «ثعبان الماء» (eel) طويلة ورقيقة مثل الحيّات (snakes)، وهي عديمة الحراشف في العادة،.

 

ويستطيع «السمك الرئوي» (lungfish) التنفس خارج الماء، وللكثير من أسماك «السِّلّور» (catfish) جلد متين ومرن أو صفائح عظمية عوضاً عن الحراشف.

الحيتان والدلافين والفقمات وأسد البحر والفظّ هي ثدييات من ذوات الدم الحار (warm-blooded) تكيّفت مع الحياة في المحيط.

تُعرف الفقمات (seals) وأسد البحر (sea lions) باسم «الزعنِفيّات الأقدام» (pinnipeds)، أي إنها ذَات أقدام زعنفية، ولها زعانف كبيرة (flippers) بدلاً من الأرجُل، وهي أكثر فائدةً للسباحة، ولها أيضاً أجسام انسيابية رصاصية الشكل، وطبقة من الدُهن الشحمي تحت الجلد لتحفظها دافئة في المياه الباردة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى