النباتات والزراعة

أنواع النباتات الحَبّية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

النباتات الحَبّية النباتات والزراعة الزراعة

تُعد النباتات الحَبّية، مثل القمح (wheat) والذُرة (maize) والأرُز (rice) والشعير (barley) والسّرغوم (sorgham) والشوفان (oats) والجاوْدار (rye) والدّخْن (millet)، المصدر الغذائي الرئيس في العالم.

والحبوب (cereals) عبارة عن عشب، ونحن نأكل بذورَه أو حبّاتَه، ونعمل كذلك على معالجة الحب (grains) إلى أطعمةٍ مثل الطحين (flour) والزيوت والعصائر.

يُعد القمح أهم محصول غذائي في العالم، وعلى وجه الخصوص في أميركا الشمالية وأوروبا، أما الأرُز فهو الغذاء الرئيسي في جنوب شرق آسيا والصين.

 

يُعد نبات الذُرة (maize)، أو حبوب الذرة (corn)، المحصول الرئيس للولايات المتحدة، وثاني أهم المحاصل حول العالم بعد القمح (wheat)، ويأتي الأرُز (rice) في المرتبة الثالثة كمحصول أساسي.

ليس في الفُشار نشا خلافاً لمعظم منتوجات الذرة الأخرى، وعند تسخينه تتحول النداوة في لب الحب إلى بخار وتتمدد لتتسبب بتفجر اللب.

 

كان القمح من المحاصيل الأولى التي زُرعت، وقد زرعه المزارعون الأوائل منذ 10 آلاف سنة على الأقل.

تُصنع المعجنات أو «الباستا» (pasta) من الحنطة القاسية (durum wheat)، وقد استخدمها الإيطاليون في الطهو منذ القرن الثالث عشر، غير أن أطباق الباستا غدت شعبيةً اليوم حول العالم.

عندما تنضج الحبوب (grains) تُقطع من سويقاتها في عملية تُسمّى «الحصْد» (reaping).

 

بعد الحصْد يجب أن تُفصل الحبوب عن السويقات (stalks) والعُصافة (chaff)، وهي القشرة المفصولة في عملية تُسمى الدّرْس (threshing).

وبعد دَرْس الحنطة يجب تنظيف الحبوب وفصلها عن قشور الحبوب (husks)، وتسمى هذه العملية «تذرية الحنطة» (winnowing).

تقتات الماشية بكثير من القمح، إلا أن 95 في المئة من مُنتج الأرُز هو طعامٌ للناس.

 

الأرُز الأسمر (brown rice) عبارة عن حبوب أرز طُحنت قشورُها، أما الأرُز الأبيض (white rice) فهو حبوب أرز طُحنت طبقة نخالتها الداخلية أيضاً، وهو أقل احتواءً على المواد المغذّية.

يوفر الأرُز أكثر من 20 في المئة من السعرات الحرارية (calories) التي يستهلكها البشر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى