الكيمياء

البنزين: مكوناته وأهم مشتقاته

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

البنزين الكيمياء

في الجزيئات الأليفاتية المبنية على الكربون, فإن كل ذرة كربون تظهر قدرتها على تكوين ٤ روابط تساهمية بالذرات الأخرى.

وهذا يجعل من الممكن للمركبات الأليفاتية أن تُكَون سلاسل مستقيمة أو متفرعة. ولكن في المركبات العطرية, يظهر الكربون القدرة على تكوين روابط قوية مع نفسه.

ونتيجة لذلك, فإن ذرات الكربون تستطيع تكوين حلقات بالإضافة إلى سلاسل مستقيمة ومتفرعة. ولأن بعض الزيوت الطبيعية التي تحوي على حلقات كربون تكون رائحتها ذكية, فإن مثل تلك المركبات ذات الكربون الحلقي تسمى المركبات العضوية العطرية.

 

البنزين

يعتبر البنزين  واحدا من أبسط وأكثر الزيوت العطرية أهمية, وله رائحة نفاذة وغير مستحبة, وهناك دليل على أنه يمكن أن يسبب السرطان, خاصةً في الأطفال الصغار.

ويكون البنزين أساس العديد من المركبات , ولكن الكيميائيين تفهموا حديثاً فقط طبيعة الرابطة في هذا الجزيء الشائع نسبيا.

ويتكون الجزيء من ٦ ذرات كربون تتحد في حلقة مسدسة الشكل, مع ذرة هيدروجين تتحد مع كل ذرة كربون. والإلكترونات الموجودة في جزء رابطة الكربون.

الكربون يبدو أنه يعاد تمركزها, ولا ترتبط بأي ذرة كربون معينة. ونتيجة لذلك, فإن السلوك الكيميائي للبنزين يبدو أنه مدهش. وعلى سبيل المثال, وبالرغم من أنه غير متشبع جدا.

وعلى سبيل المثال, وبالرغم من أنه غير متشبع جدا, فإن البنزين يكون أقل تفاعلا بكثير من المتوقع, وله خواصه المميزة الخاصة به. وبسبب طبيعة الرابطة, يتجه البنزين بأن يجتاز تفاعلات تحافظ على الحلقة المستقرة.

 

مشتقات البنزين

تكون حلقات البنزين أساس مدى واسع من المركبات العطرية, لأن الذرات الأخرى أو مجموعات الذرات يمكن أن تستبدل بالحلقة لتحل محل واحدة أو أكثر من الهيدروجينات .

لقد تم تطوير العديد من مشتقات البنزين المفيدة, ومنها الكيماويات المستخدمة في البلاستيك والأصباغ (فينيل أمين أو الأنيلين, بنزين مع مجموعة تستبدل بالحلقة), المطاط, الراتنجات والعطور (نتروبنزين, بنزين مع مجموعة  تحل محلها), مواد حافظة وعوامل منكهة (بنزالدهيد , بنزين مع مجموعة –CHO تحل محلها).

إن إحلال مجموعة الهيدروكسيل (-OH) إلى البنزين تنتج الفينول, وهو مطهر كان يسمى سابقا (حمض الكربوليك).

 

المركب الغير متشبع

مركب عضوي يحتوي روابط ثنائية أو ثلاثية, والتي تجعلها أكثر تفاعلا من المركب المشبع (الذي يحوي رابطة مفردة فقط).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى