الكيمياء

فوائد استخدام طريقة التحليل الكهربائي

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

طريقة التحليل الكهربائي الكيمياء

تكرير المعادن

يستخدم التحليل الكهربائي أيضا لاستخراج المعادن المتفاعلة, لتكرير المعادن, ولطلاء الألمونيوم بالأكسيد لتعطيه صلابة للسطح.والألمونيوم أيضاً عادة ما يستخرج من معدنه الخام, البوكسيت, باستخدام التحليل الكهربائي.

وفي هذه العملية يذوب المعدن الخام (في درجة حرارة ١,٨٣٢ درجة فهرنهايت, ١,٠٠٠ درجة مئوية) في الكريوليت المنصهر, وهو ملح فلوريد الألمونيوم الذي يوجد في الطبيعة والذي يعمل كقطب كهربائي.

يستخدم الكربون لكل من القطبين الكهربائيين الموجب والسالب. عندما يمرر تيار كهربائي بين الأقطاب الكهربائية, تتجمع أيونات الألمونيوم الموجبة عند القطب الكهربي السالب (الكاثود), حيث تكون الألمونيوم المصهورة, والتي يمكن صرفها.

وتستهلك تلك العملية كميات كبيرة من الكهرباء لذا فهي اقتصادية فقط عندما يكون هناك مصدر قوي ورخيص للطاقة الكهربائية.

والتحليل الكهربائي طريقة مفيدة أيضا في تنقية المعادن الأخرى مثل النحاس. وهنا فإن النحاس الغير نقي يستخدم كقطب موجب (أنود) ويستخدم لوح من النحاس النقي كقطب سالب (كاثود).

والقطب الكهربائي هو محلول كبريتات النحاس المؤكسد (II) ( CuSO٤). وأثناء التحليل الكهربي يذوب الأنود وتترسب أيونات النحاس كنحاس نقي على الكاثود.

 

الطلاء بالكهرباء

في عملية الطلاء بالكهرباء, يستخدم التحليل الكهربائي لطلاء المعادن.

يستخدم المعدن القابل للطلاء كقطب كهربائي سالب (كاثود) للخلية الكهربائية الكيميائية, بينما القطب الكهربائي الموجب (الأنود) يصنع من المعدن الذي يستخدم لطلاء الشيء المراد طلاؤه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى