الكيمياء

تعريف المخاليط والمركبات

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

المخاليط المركبات الكيمياء

عندما تتحد ذرتان أو أكثر معاً, فإنهما يكوّنان جزيئاً. وتتكون الجزيئات من عدة ذرات لنفس العنصر, أو من ذرات لعناصر مختلفة.

ويمكن أن تأتي مع بعضها البعض بطرق عدة لتنتج المخاليط , المحاليل, المستحلبات والمُركبات، وكلها هامة للكيميائي , بالرغم من أن المُركبات هي كل مايظن الناس أنها ما تميز الكيميائي.

 

المخاليط والمركبات

إن مثال كل يوم للمخلوط يمكن أن تجده في سلة المهملات النموذجية. فهي قد تحوي أنواعا من المواد المختلفة, مثل: الزجاج, الورق، البلاستيك والمعادن, وكلها مخلوطة مع بعضها البعض.

وفي سلة المهملات لا تحدث تفاعلات كيميائية وتختلط المحتويات المختلفة للمهملات ولكنها لا تتحد مع بعضها كيميائيا. إنها مهمة سهلة –ولو أنها كريهة– أن يتم فصل المحتويات المختلفة فيزيائيا بخصائص مثل الحجم, الملمس, اللون والكثافة.

إن كوبا من القهوة أو الشاي يعتبر مثالا لكل من المركبات والمحاليل. فالمركبات هي جزيئات تحتوي على ذرات من عنصرين مختلفين على الأقل.

 

فالماء  هو المُركب الأكثر شيوعا وانتشارا على وجه الأرض. ففي الماء , كما في كل المُركبات , تُعقد الذرات معا بروابط كيميائية.

وهناك العديد من أنواع الروابط الكيميائية. وهذه الروابط تشمل إما مشاركة الإلكترونات بين الذرات, أو انتقال إلكترون واحد أو أكثر من ذرة إلى أخرى.

ولكي تتكون هذه الرابطة أو تتكسر لا بد أن يحدث التفاعل الكيميائي, ولايمكن للعناصر المنفردة أن تتصل أو تنفصل بالوسائل الفيزيائية كالرج أو الضغط أو الترشيح (الفلترة).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى