العلوم الإنسانية والإجتماعية

البحوث العالمية في الابتكارات التقنية النسائية ونظم المعرفة المحلية

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

البحوث العالمية الابتكارات التقنية النسائية نظم المعرفة المحلية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

على الصعيد الدولي، أجريت عدة دراسات ميدانية أبرزت البعد الجنساني لمنظومات المعرفة المحلية.

– كرست طبعة خاصة من منشور المعرفة الأهلية ومرصد التنمية Indigenous Knowledge & Development Monitor, الشهر 12/1994، لموضوع الجنسانية ومنظومات المعرفة المحلية (فاكس: 31704260329، هولندا).

– Do it Herself : قام مشروع نسقه فريق تطوير التقانة المتوسطة (ITDG) بإجراء بحوث في أربع قارات لمعرفة مدى إسهام المرأة في الابتكار التقني على صعيد المجتمع المحلي وتعزيز ذلك الإسهام (فاكس: 441788540270، المملكة المتحدة).

 

– Wednet : أجرت الشبكة، بدعم من مركز بحوث التنمية الدولية الكندي، بحوثًا إضافية عن المعرفة المحلية للنساء في إدارة الموارد الطبيعية في أفريقيا، وتقوم بتوسيع نطاق بحوثها لتشمل آسيا (فاكس: 2542562175، كينيا).

From the Ground Up: دراسة في دول أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى وفي أمريكا اللاتينية تقوم على افتراض أنه في حين تواجه البلدان النامية معضلات بيئية هائلة، توجد أيضاً أدلة عديدة على جهود فعالة تبذل لتوفير منظومات ريفية ومحلية لإدارةِ الموارد. وتهدف الدراسة إلى معرفة المجتمعات المحلية التي تعمل على تحقيق تنمية ذاتية سليمة بيئيًا بهدف تحليل نجاحاتها لفائدة مجتمعات محلية أخرى. ويقوم معهد الموارد العالمية بدراسة الطابع الجنساني لهذه المعرفة في سلسلة دراسات عن حالات إفرادية (فاكس: 12026380036، الولايات المتحدة).

 

– ECOGEN : هذا المشروع، الذي تنسقه جامعة كلارك ومعهد الموارد العالمية في أسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، يعمل أيضاً على إدراك دور القضايا الجنسانية في إدارة الموارد الطبيعية (فاكس: 15087937201 الولايات المتحدة).

– Our Hands-Our History: هذه دراسة ميدانية عالمية تعمل فيها الجمعية العالمية للطبيبات البيطريات، بالاشتراك مع معهد البلدان الأمريكية للتعاون في مجال الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة وصندوق الأمم المتحدة للنهوض بالمرأة، على استطلاع منظومات معرفة المرأة بالصحة الحيوانية وإنتاج الأغذية في أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية. مرفق بالدراسة دليل بعنوان "منظومات المعرفة الأهلية والمجتمعية المحلية في مجال الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني – منظورات جنسانية"، ويتضمن هذا الدليل قضايا سياسةٍ عامة رئيسية، ولمحة عن الدراسات السابقة، ووثائق رسمية صادرة عن الأمم المتحدة، ودليلاً للشبكات العالمية (فاكس: 16135945946، كندا).

 

Bean Breeders in Rwands: هذا مشروع تابع للفريق الاستشاري المعني بالبحوث الزراعية الدولية (CGIAR)، وهو يكسر أنماط العلاقات التقليدية بين مراكز البحث الزراعي بالتعاون، على وجه التحديد، مع النساء؛ وباختيار أنواع الفاصوليا المحسنة بالتعاون مع النساء باعتبارهن خبيرات محليات في تهجين المحاصيل (فاكس: 12023348750، الولايات المتحدة)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى