الكيمياء

الفلزات المتقدمة

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

الفلزات الكيمياء

تحتل الفلزات والأشابات المتقدمة العالية الأداء المكانة الأولى في بحوث المواد المتقدمة، سواء بمفردها كمواد متجانسة أو بالاشتراك مع مكونات لافلزية كمواد مركبة.

كما تحتل موقعًا مهمًا في الكثير من التطبيقات الحديثة في صناعة الفضاء الخارجي، فضلاً عن تطبيقاتها في صناعة الطائرات الحربية وطائرات النقل المدنية التي تقل سرعتها أو تزيد على سرعة الصوت، والمنظومات الفضائية، والهياكل الدفاعية الاستراتيجية الموجودة في الفضاء.

ونظرًا إلى ارتفاع تكلفة الفلزات والأشابات المتقدمة فإنها لم تحرز تقدمًا كبيرًا حتى الآن في الأسواق غير الفضائية.

غير أن كثيرًا من الشركات اليابانية بدأت تستخدم مختلف المواد الجديدة، بما فيها الفلزات. وقد بدأت بعض الشركات اليابانية بتطوير مواد مركبة ذات نسيج فلزي، والواقع إن هذه الشركات أصبحت تسيطر على السلع الرياضية ومكونات المحركات بسبب استخدامها لهذه المواد.

وتنافس اليابان وأوروبا الولايات المتحدة التي تحتل موقعًا متقدمًا في مجال المواد المتقدمة، وخصوصًا في ميدان أشابات الألمنيوم-الليثيوم والمواد المركبة من الفلزات والمواد المركبة غير المؤشبة.

 

وتستند المنافسة الأوروبية إلى الخبرة المكتسبة في مجال الفضاء الخارجي، في حين تستند المنافسة اليابانية ما تمتلكه اليابان من قدرات هائلة في صناعة الفولاذ. وتخضع أنشطة الشركات الأمريكية في هذا المجال إلى سيطرة أسواق الدفاع والفضاء الخارجي.

وبالنظر إلى أهمية المواد والأشابات المتقدمة كتقانة بالغة الأهمية، فإنه يلزم لأي بلد أو منطقة ترغب في دخول ميدان الفضاء الخارجي والمحافظة على وجودها فيه (مثل جمهورية كوريا واليابان وأوروبا والبرازيل) امتلاك قدرات قوية في مجموعة من التقانات المتقدمة في ميدان الفلزات.

وبالعكس، فإن على الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل الاحتفاظ بدورها القيادي في الفضاء الخارجي، أن تحافظ على تفوقها في مجال الفلزات المتقدمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى