العلوم الإنسانية والإجتماعية

تعريف عملية “التحول العلمي في أوروبا الوسطى”

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

التحول العلمي أوروبا الوسطى العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يعتبر تحول أوروبا الوسطى عملية تاريخية معقدة وذات أبعاد متعددة.

ويمكننا تعريف التحول بالتغيير الهيكلي المحدد، بحيث يكتسب فيه محور التغير –بعد مراحل التحول المتتالية– هوية جديدة.

ولا يمكن بشكل عام الإجابة عن التساؤل عما إذا كان بمقدور أوروبا الوسطى الوصول إلى هوية وصورة جديدتين خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، نظرًا إلى أن دول المنطقة في مراحل مختلفة من مراحل عملية تحولها.

بعض دول المنطقة متقدمٌ بصورة كبيرة، وبعضها الآخر على أعتاب الطريق الوعر في التحول الهيكلي، إضافة إلى أن جزءًا ثالثًا من هذه الدول لم يحدد مساراته بعد، وما زال ممزقًا بين ماضيه الاشتراكي الحقيقي وتطلعه المستقبلي للرأسمالية الحقيقية.

هذا هو تعريف التحول بمفهومه الواقعي؛ عملية أكثر ضراوة من التشكيل المنظم المتعلق بتطوير الديمقراطية البرلمانية وتطوير اقتصاد السوق في أوروبا الوسطى.

 

التحول العلمي

إن التحول عملية شمولية، إذ إن النجاح أو الإخفاق في حقل معين له آثار عميقة في أداء الحقول الأخرى.

وبذلك فإن التحول العلمي لا بد من أن يُنظر إليه من هذا المنظور الشمولي. لكن، لا بد من إيلاء عناية خاصة للعلاقة بين التحول العلمي من ناحية والتحول الاقتصادي والاجتماعي للدولة من ناحية أخرى.

إن التحول العلمي في أوروبا الوسطى هو في جوهره عملية إيجاد نموذج جديد للعلوم، والذي يُعنى بإيجاد:

– شخصية جديدة للعالِم.

– أساليب تعزز الدافعية واتجاهات حديثة من جانب المجتمع العلمي.

– بُنى تحتية جديدة (حديثة) للمؤسسات العلمية.

– إطار جديد وهيكلية تُعنى بمتطلبات العلم (Kuklinski, 1994).

 

وعلى عاتق هذا النموذج للعلوم تقع مسؤولية حل معضلة التوافق بين أن تكون الدولة قومية وأوروبية في آن واحد: قومية بمعنى أن النموذج العلمي الجديد منسجم بشكل عميق مع التقاليد والخلفية الحضارية والقيم وأنماط السلوك في المجتمع.

ودون ريب فإن من المهم أيضًا الأخذ بعين الاعتبار العلاقة بين هذا النموذج وتحديات منافسة الاقتصاد المحلي على المستوى العالمي وبمعنى آخر، فإن هذا النموذج يجب أن يعمل من خلال نظام عالي الكفاءة لنشر الإبداع في دولة ما (OECD, 1992, Kacprzynski, 1994).

كما أن على النموذج أن يكون أوروبيّاً بمعنى. أن يشكل توافقًا خلاقًا مع الظروف والبيانات الموجودة في مناطق الاتحاد الأوروبي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى