العلوم الإنسانية والإجتماعية

نسب الانفاق الإجمالي على البحث والتطوير في دول العالم

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

الانفاق الإجمالي على البحث والتطوير البحث والتطوير العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

الموارد البشرية والمالية

إن تفحص الإنفاق الإجمالي على البحث والتطوير (GERD) في بقاع مختلفة من العالم (الجدول 1) يبرز الدور المهيمن الذي تحظى به بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) التي تقوم مجتمعة بدفع %85 من مجموع الإنفاق العالمي على العلم والتقانة.

ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أن التطورات الاقتصادية الحديثة وإعادة تقييم أسعار الصرف بينت أن الصين والهند والبلدان المصنعة حديثاً، تنفق قرابة %10 من مجموع الإنفاق العالمي على البحث والتطوير.

ولدى إضافة اليابان وأستراليا ونيوزيلندا وبلدان الشرق الأقصى الأخرى، فإن هذه النسبة تتجاوز 26%.

ولدى مقارنة الإنفاق الإجمالي (GERD) بالناتج المحلي الإجمالي (GDP) –الذي لا تمثل فيه دول المنظمة OECD سوى %62 فقط – تظهر سمة مميزة أخرى لنشاطات (GERD) هي أنها أكثر تركيزاً من النشاطات الاقتصادية عامة.

 

وعلى نحو أدق، فإن الولايات المتحدة واليابان تحظيان بأعلى نسبة من نسب GERD/GDP، وهي %2.8، وهذه النسبة في أوروبا (بأخذ دول الجماعة الأوروبية ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية معًا) وإسرائيل قريبة من %2.

أما كندا وأستراليا ونيوزيلندا والبلدان المصنعة حديثاً، فتشغل موقعاً وسطاً حيث النسب فيها تقع بين 1.2% و1.5%.

إن قيم النسبة GERD/GDP في الهند والصين ودول الاتحاد السوڤييتي السابق (CIS) قريبة من %1، في حين أنها في المناطق الأخرى من العالم دون %0.5، مع استثناءات واضحة على مستوى البلد ضمن هذه المناطق (مثل جنوب أفريقيا والبرازيل والأرجنتين حيث قيم هذه النسبة فيها أعلى من قيمة متوسطها في هذه المناطق).

 

وعندما نستعرض توزيع العاملين في البحث والتطوير في العالم (الجدول 2) تبرز صورة أخرى نرى فيها أن بلدان المنظمة (OECD) لا تملك سوى نصف علماء العالم ومهندسيه، وأن البلدان الآسيوية من الهند إلى اليابان تملك قرابة ثلث مجموع ما في العالم منهم. وتحوز أفريقيا %6 وأمريكا اللاتينية %4 والشرق الأوسط والأدنى %3.

وإذا ما نظرنا إلى هذه الأرقام فيما يتعلق بالعدد الكلي للسكان، فإننا نستنتج فرقاً جلياً بين الدول الصناعية (حيث نجد نسبة تساوي 2.0 أو أكثر في الألف وصولاً إلى 4.1 في الألف في اليابان) والدول النامية (حيث تقع النسبة بين 0.1 و 0.4 في الألف).

وتجد دول الاتحاد السوڤييتي السابق (CIS) والبلدان المصنعة حديثاً نفسها في موقع متوسط إذ تبلغ النسبة فيها 1.6 و1.5 في الألف على الترتيب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى