الفيزياء

النتائج الأساسية لدراسة الحيل الواردة في مخطوطات أكسفورد واستانبول

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

مخطوطات أكسفورد واستانبول الفيزياء

إن دراسة الحيل الواردة في مخطوطات أكسفورد واستانبول تدل على وقوف علماء الإِغريق على مجموعة هامة من المفاهيم الخاصة بطبيعة الهواء والسوائل نوجهزها على النحو الأتي:

1- سلوك الهواء: تمدد الهواء بالحرارة، وتقلصه بالبرودة (الحيلة :7)

2- استحالة الخلاء: ضرورة شغل الأحياز بالهواء أو السوائل والتواصل بينها، ومن ثم التأكيد على استحالة الخلاء.

(الحيل: 2. 3. 6. 8. 11. 12. 14. 25. 26. 43).

 

3- السّحارات: 1، 3 – معرفة الإِغريق للسحارة البسيطة (المثعب أو السيفون)، وقد سبقهم إليها قدماء المصريين (على سبيل المثال الحيل: 4، 9، 13، 18، 38، 49، 50، 59، 60).

2. 3- وقوف فيلون على السحارة المخنوقة، حيث تظهر للمرة الأولى في كتابه الذي نحن بصدده (الحيل : 10، 15، 24)، وقد ساق فيلون عدة حيل تعتمد على هذه الوسيلة.

 

4- الأواني العجيبة: أورد فيلون عدة حيل عرفت فيما بعد باسم ((الأواني العجيبة))، وتشتمل هذه الأواني على أنابيب وسحارات وحواجز مخفية وجدران مزدوجة وما شابه ذلك، يمكن بواسطتها التحكم في سريان الهواء والسوائل كيفا وكما.

(على سبيل المثال الحيل: 17-19، 21-23، 28، 29، 43-50)

 

5- البيثونات (الصمامات): وهي عناصر تستعمل للتحكم في سريان السوائل، وهي على أنواع منها:

1- 5 – الصمام المحوَّل switch valve (الحيلة : 22).

2- 5- الصمام المِفْصَلي flap valve (الحيل: 51-54).

3- 5- الصمام المخروطي (أو الباب المطحون، وهو ما يعرف أيضا بالصمام السدادي cock or plug valve (الحيل : 25-28، 33، 34، 36، 51، 54، 57، 58).

4- 5- الصمام ثنائي المسار tow – way valve (الحيلتان: 52، 53).

 

6- ترتيبات النضخ باستعمال المضخة الماصة الكابسة: suction & delivery pump. وتتكون هذه الوسيلة من كابس piston يتحرك حركة ترددية خطية في اسطوانة أو برج، ويجري التحكم في دخول السائل إلى الاسطوانة cylinder وخروجها منها بواسطة صمامي سحب وطرد (بابي المنشف والمدفع).

(الحيل: 35، 37، 38).

 

7- الدبَّات (العوامات) : وهي عناصر تربط بين حركة الأجزاء وحركة سطح السائل (الحيل : 36، 40-42)

8- الآلات التي تعمل من ذواتها: وهي ترتيبات تؤدي إلى إحداث حركات دورية تلقائية. (الحيل: 31- 34، 57).

 

9- معادن مقاومة لفعل الماء: ينبه فيلون في الحيلة (60) على أن معادن الذهب والفضة والنحاس يفضل استعمالها في الأماكن التي يُخشى إفساد الماء لها.

ولعل هذه هي أول إشارة الى المعادن ذات المقاومة ((للصدأ)) التي ((لا يلصق بها وسخ ولا تبلى مع الزمن)).

 

10- سمة ((الهّندْمة)) fitting والهنْدمة كلمة أعجمية تفيد ضبطا دقيقا لمقاسات الجزأين المزوجين، وكلمة fit تعني في مجال الهندسة المعاصرة ((إزواجاً)) محكم القياس والشكل والموضع.

11- القطارات والأسْرِجة: ويقوم عملها على وصل وفصل سريان الدهن أو الزيت إلى السراج، وذلك بطريقة دورية تلقائية.

(الحيل: 20، 30، 55).

 

12- أدوات الصَّفير والزّمرْ: وتشمل منارات وحنانات تعتمد على وجود عمود من الهواء ينتج عنه الصفير أو الزمر.

(الحيل: 58. 60-63، أص-5)

 

13- القوة الدافعة للبخار: يورد فيلون في الحيلتين(57) ، (58) ترتيبين يعتمد فيهما على قوة الدفع التي يمارسها البخار، ولعل هذه هي أول إشارة الى فعل البخار الناتج عن غليان الماء.

14- المُسَنَّنات: يسوق فيلون في الحيلة (64) شكلا بدائيا لتعشيقة جريدة مسننة rack مع عجلة مسننة gear wheel، وبالرغم من بدائية شكل السنة الذي يتخذ هيئة متوازي مستطيلات، إلا أن هذه الترتيبة تعد علامة هامة على طريق تطور المسننات، وترد المسننات كذلك في الحيلة (أ ص – 5).

 

15- رفع الماء إلى جهة العلو باستعمال آلات الشادوف:

1. 15 – الشادوف البسيط، وقد كان معروفا ومستعملا عند قدماء المصريين (شكلا أ ص-1/أ، أص -1/ب).

2. 15 – الشادوف الذي يعمل بالمدوس (الحيلة أ ص – 1)، ويشكل صورة مطورة للشادوف البسيط حيث يستدبل تشغيل الشادوف باليد بتشغيله بالمدوس.

3، 15 – الشادوف الذي يعمل بطريقة آلية باستخدام عجلتين مسننتين وطوق ذي مساطر لأرجحة قصبة الشادوف (الحيلة: أ ص – 5).

 

16- رفع الماء باستخدام الدلاء والسلسلة أو الحبل:

وتستعمل هذه الآلات دلاءً أو كيزاناً أو اقداساً، وتجري حركة إصعاد الدلاء المليئة، وإهباط الدلاء الفارغة إما بواسطة سلاسل أو بواسطة حبال من قنب، تستمد حركتها من إدارة دولاب أو طوق أو بكرة مركبة على عمود علوي.

الحيل: 65، أ ص -2، أ ص -3، أ ص – 4).

 

17- رفع الماء باستعمال المخضات:

1. 17 – مضخة الزق الماصة الكابسة (الحيلة : مج -1) وعنصرها الأساسي هو الزق الجلدي الذي يتلقى حركة ترددية خطية إلى أعلى وإلى أسفل باستخدام عتلة مؤرجِحَة.

2. 17 – مضخة البرج الماصة الكابسة (الحيل: مج – 2)، وتشتمل على الاسطوانة والكابس وصمامي السحب (باب المنشف) والطرد (باب المدفع).

(راجع أيضا الحيل: 35، 37، 38).

 

18- الفوَّارات:

وهي نافورات يخرج الماء منها مندفعا في أشكال متنوعة تعتمد على زوايا المسارات، وشدة تدفق الماء (الحيلتان: أ ص – 6، أ ص – 7).

هذا وتجدر الإِشارة إلى أنه قد وردت في المتن العربي كلمات مرتبطة بالدين الإِسلامي نذكر منها على سبيل المثال:

– كلمة ((موضِّئ))، وترد في الحيل 31 إلى 34.

– كلمات (( وضوء)) و ((طهور)) و ((مسجد)) (الحيلة 63).

 

ولا شك أن المترجم قد تصرف في نقله للأصل الإِغريقي الى اللسان العربي باستخدامه لهذه الألفاظ، ولعل ذلك يرجح أن المترجم كان من معتنقي الإِسلام، وقد لا يكون بعيدا عن الصحة الميل إلى افتراض قيام بني موسى بن شاكر أو أي منهم بنقل أعمال فيلون البيزنطي في الحيل الروحانية إلى اللغة العربية.

وجدير بالذكر أن الترجمة العربية للأصل الإِغريقي تتضمن بعض ألفاظ فنية فارسية منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي: أسرب- اسكرجة- بلبلة – بنكان- بيزر – تختجة – تنور – جهارأسطون- جهر- دندانجة- ساروج- سكرجة- سوسن- شيشا- شيشة- صهريج- طست- طشت- فلكة- ماديك- مادين-مهندم- ميدزد- نرمادجة-نماذج-هندام.

ولعل ظهور هذه الألفاظ الفارسية في الترجمة العربية يدل على إلمام المترجم بالألفاظ الفارسية المقابلة للألفاظ الإِغريقية في علم الحيل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى