الفيزياء

حيلة جديدة تبين علاقة الماء بالهواء

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

علاقة الماء بالهواء الفيزياء

صنعة إناء آخر ظريف عجيب

نعمل قطارة، إن وضع بين يديه قدح يملؤه أوقية ملاءً ثم انقطع، وكذلك إن وضع رطل أو أكثر أو أقل، فإنه يملأ القدح، وينقطع سيلانه حتى ترفعه، وتضع قدحا آخر، فإنه يسيل ويملؤه وينقطع كذلك دائما.

تتخذ خزانة على صنعة (1) الجرة، ولرأسها ضمامة يابسة، وتتخذ فيها أنبوب الريح نافذا إلى أسفل الجرة، ويمر في كرسي الجرة، ويمر في القاعدة وفي داخل الجرة، وعليه أ، ويطلع عند الفلكة عند علامة ب، ثم تتخذ فلكة مركبة عند علامة ب على رأس أنبوب الريح يدور إلى جهة واحدة للفتح، وإلى خلاف تلك الجهة للغلق.

وفي الفلكة في وسطها ثقب قليل مورب، فإذا أديرت للفتح حاذى ثقبها ثقب أنبوب الريح الذي عند علامة ب، وإذا أديرت للغلق خالف الثقب الثقب، فانسد ثقب الريح، وتتخذ للجرة بزالا، وتكون الفلكة في موضع مقدر، وتعمل مقعرة قليلا كأنها قاعدة لما يوضع عليها من الأقداح، ثم تتخذ أقداحا أقدارا مختلفة من صغير إلى كبير، والعمل في الأقداح فافهم.

يكون القدح في جوف القدح فيما بينهما هواء، ويكون أسفل القدح مثقوبا في موضع إذا وضع على الفلكة حاذى ثقب أسفل القدح ثقب الفلكة إذا كانت مفتوحة، وحاذى ثقب الفلكة ثقب أنبوب الريح، وتكون شفتا القدحين واحدة ملحومة.

 

وفي أسفل من الشفة من داخل بقدر غلظ نصف خنصر ثقب، أو يكون القدح الداخل شفته ناقصة عن شفة القدح الخارج، وتكون الخارجة معطوفة على الشفة الداخلة، ليس منضمة عليها، بل معلقة والهواء بين الشفتين، إلا أن هذه الشفة الخارجة تستر الداخلة كأنهما جميعا قدح واحد، فإذا أردت العمل فضع القدح على الفلكة، ثم حركها حركة خفية حتى توافي الثقب الثقب.

وتكون قد ملأت الخزانة ماء وسددت الضمامة فإن الماء حينئذ ينبعث من المبزل، لأن الهواء متصل بعضه ببعض من شفة القدح إلى رأس أنبوب الريح الداخل [إلى] الجرة عند علامة أ، فلا يزال الماء ينصب حتى يبلغ شفة القدح المعطوفة أو الثقب فيحتبس الماء حينئذ.

فإذا أردت أن تنحيه فخذ القدح وحرك الفلكة مع أخذك له حتى تزيل الثقب عن جهته، فإن الماء ينقطع، فافهم ما وصفنا. وهذه صفته.

 

ملحق

الأصل فيه إذا سد ثقب الفلكة ثم يتخذ في أنبوب الريح هواء، فأمسك الهواء الذي في الأنبوب جريان النبيذ لأن [ذلك] قد تقرر، لأن الهواء والماء يتلازمان، ولا يميل أحدهما للآخر.

وقد تعمل ذلك باطية، ويكون حد شفة الباطية إلى عند ط، وثقب الهواء عند ط، فإن النبيذ يقطر من المبزل إلى الباطية حتى يصل إلى عند ط فينسد الثقب، فينقطع السيلان، وتعمل الجرة على أربعة أعمدة)).

 

شرح وتحليل:

تشبه هذه الحيلة في عملها الحيل (17)، (18)، (19) التي تقدم شرحها، حيث يعتمد الأداء على وجود أنبوب الريح أو الهواء الذي يمتد من الطرف أ في داخل الجرة على الثقب ب عند شفة القدح.

فعندما يكون مسار الهواء مفتوحا يجري صب السائل من المبزل، أما إن سد الثقب ب- أي ثقب الريح، وذلك بمعالجة الأقداح عند ط كما هو مبين بالمتن، انقطع سيلان الماء لاحتباس الهواء وضرورة تلازم الماء والهواء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى