الفيزياء

شرح حيلة سحب الهواء من الماء بوسطة أنبوب السحارة

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

أنبوب السحارة حيلة سحب الهواء من الماء الفيزياء

فهو بيّن أن الماء يرتفع إلى فوق مرارا عديدة، لأنه يجتذب مع الهواء لحال اتصاله به، كالعرض الذي يعرض للسحارة التي يروقون بها الشراب.

فإنه إذا وضع طرف السحارة في الفم، ثم مصت بالفم مصا، فإنه يجتذب الهواء الذي فيها، ويجذب معه الجسد الرطب من أسفل السحارة لأنه ملصق بالهواء، فكأنه ملصق معه حينئذ بغراء أو رباط آخر.

وذلك يتبين بإناء آخر يهيأ على ما نصف:

يؤخذ قرن ثور، ويحفر داخله حتى يكون مجوفا رقيقا صافيا جدا، ويكون له طول مقدر، ويكون شكله ثم شكل سحارة، ويكون له في الناحية التي تشبه بها شكل صنوبة أسفل اللاصق به إناء آخر من عود جاف جدا لكيلا يكون ملائما له.

ولا يكون له متنفس من ناحية من النواحي بقدر ما يكون القرن شبيها بحق من حقاق الطب.. المخطوط ناقص عند هذا الوضع))

 

شرح وتحليل:

يقول المؤلف إنه في حالة السحارة (سارقة الماء أو المثعب أو السيفون (siphon) المستعملة في ترويق الشراب يكون سطح الماء في البداية واحدا داخل الحوض وداخل الأنبوب على حد سواء، ويكون هذا السطح مستقرا تماما، وبقية الأنبوب يملؤه هواء (الشكلان 4/أ، 4/ب).

فإذا مُصَّ الطرف الخارجي لأنبوب السحارة اجتذب الهواء ومن ورائه الماء الملصق به، وعند وصول الماء إلى الطرف الخارجي للأنبوب ينقطع وجود الهواء في الأنبوب ليستمر سريان الماء (دون مص) حتى ينخفض سطح الماء في الحوض إلى موضع طرف الأنبوب من الداخل، حيث يتوقف تدفق الماء كلية في السحارة، ويبين شكلا (4/أ)، (4/ب) أحوال سكون الماء.

 

في حين يوضح شكل (4/ج) سريان الماء بعد سحب الهواء من أنبوب السحارة.

 

وبالرغم من نقص المخطوطات عند هذا الموضع، إلا أن فكرة سريان الهواء والماء في السحارة يمكن تبينها من شكل (4) حيث يرمز فيه للحوض الأسطواني بالحرف ج، ولأنبوب السحارة بالحرفين 5، ب، وللوعاء المستقبل بالحرف أ.

ويزيد شكل (4) تعقيدا على الشكل المبسط الوارد في شكل (4/ج) بإدخال صمامين هما ز عند أعلى الحوض، و د عند أسفلة، ويكن بهذين الصمامين التحكم في حركة الماء في الحوض ج، وبالتالي في ترتيبة السحارة.

 

هذا وتعود فكرة السحارة إلى قدماء المصريين (شكل 4/د)، ومن ثم تعرف بالسحارة المصرية، ويشتق لفظ السحارة من المصدر: سحر، لأن فعلها يسحر أعين الناس، كما أطلق العرب عليها تسمية : (( سارقة الماء )) إذ يمكن بها نزف ما في الوعاء دون الحاجة لخرق أسفله كما يحدث مثلا عندما يراد الحصول على بعض البنزين من خزان وقود السيارة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى