الطب

حدوث الغثيان والقيء للمريض بعد الجراحة

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

حدوث الغثيان والقيء للمريض بعد الجراحة الطب

إن الغثيان والقيء هما العرضان الأكثر شيوعاً، بعد الألم، لمضاعفات ما بعد الجراحة . وغالباً ما يصف المرضى الغثيان والقيء على أنهما أسوأ من الشعور بالألم .

 

– عوامل الخطورة :

يكون المرضى الذين يخضعون لإجراءات تتعلق بأمراض النساء أو أمراض الجهاز البولي، وجراحات الأمعاء والمرارة، وعمليات الأنف والأذن والحنجرة أو العين، والعمليات المطولة أكثر عرضةً للخطر .

وتشمل العوامل المتعلقة بالمريض: الجنس الأنثوي، غير المدخنين، وجود تاريخ مرضي سابق للغثيان والقيء بعد الجراحة PONV، والصداع النصفي، وداء الحركة  motion sickness.

يمكن أن تسبب بعض العقاقير المخدرة بما فيها أكسيد النيتروز، والمواد الاستنشاقية، والنيوستيجمين، ومسكنات الألم المخدرة الغثيان والقيء بعد الجراحة، ويمكن للألم أن يسبب الغثيان والقيء بعد الجراحة  PONV.

 

– تأثيرات غثيان وقيء ما بعد الجراحة PONV :

يعتبر غثيان وقيء ما بعد الجراحة PONV سبباً شائعاً لدخول المستشفى غير المخطط له عقب جراحات اليوم الواحد وإطالة المكوث في المستشفى .

يمكن، في بعض الحالات الشديدة، أن يزيد التهوع والقيء الشديد من فقدان الدم، ويعرض المريض لتفتح الجرح wound dehiscence، والفتق التالي للبضع incisional hernia والالتهاب الرئوي الاستنشاقي . ويُمكن أن يؤدي القيء المستمر إلى الجفاف واضطرابات استقلابية .

 

– التدبير العلاجي :

تعتبر الوقاية أفضل من العلاج بالنسبة لغثيان وقيء ما بعد الجراحة PONV. تساعد النقاط التالية في تجنب حدوث غثيان وقيء ما بعد الجراحة PONV

تجنب نقص تأكسج الدم Hypoxaemia .

تجنب الجفاف وانخفاض الضغط .

تجنب الإطعام المبكر جداً في فترة ما بعد الجراحة .

ضمان التدبير الكافي للألم بواسطة الاستخدام الحصيف لمزيج من مسكنات الألم بما فيها تقنيات المبنجات الموضعية عندما تكون مناسبة .

تحديد هؤلاء المرضى الذين لديهم احتمالية خطورة أعلى للتعرض لغثيان وقيء ما بعد الجراحة PONV .

 

لا يوجد دواء منفرد يتفوق على غيره من الأدوية في معالجة غثيان وقيء ما بعد الجراحة  PONV. في المجموعات الأكثر عرضة للخطورة، اتضح بصورة ثابتة أن مزيجاً من مضادات القيء يكون أكثر فاعلية من الدواء المنفرد .

ومما يثير الاهتمام أن هناك دلائل على أن مضادات القيء التقليدية مثل الميتوكلوبراميد metoclopramide والدروبريدول droperidop ذات تأثير محدود أو حتى ليس لها تأثير في معالجة غثيان وقيء ما بعد الجراحة  PONV.

تشمل الأدوية المتاحة لعلاج غثيان وقيء ما بعد الجراحة PONV مضادات الفعل الدوباميني antidopaminergics ومضادات الهستامين antihistamines ومضادات الفعل الكوليني anticholinergics ومضادات فعل السيروتونين antiserotonergic (مناهضات 5 – HT3)، وأدوية منوعة مثل الديكساميثازون dexamethasone  .

 

وعندما يُطلب تقييم حالة مريض مصاب بغثيان وقيء ما بعد الجراحة، تكون النقاط التالية ذات فائدة:

استبعد نقص التأكسج، وانخفاض الضغط، وزيادة الضغط داخل القحف intracranial pressure، والألم، والقلق والجفاف .

طابق مع مخطط أدوية التخدير نوعية الجراحة ومضادات القيء المستخدمة أثناء العملية .

فيما يلي قائمة بالأدوية شائعة الاستخدام في معالجة غثيان وقيء ما بعد الجراحة PONV .

قد يكون الألم غير المتوقع أو الألم الوخيم المستمر أو غثيان وقيء ما بعد الجراحة، رغم المعالجة التقليدية، علامة مبكرة على احتمال وجود مشكلة رئيسة مستنبطة تتطلب مساعدة اختصاصية أعلى ومزيداً من الاستقصاءات .

ترتكز طريقة المؤلف في التدبير على الممارسات الطبية القائمة على البراهين في التخدير .

حدد المرضى المعرضين للخطر، إذا كان هناك تاريخ سابق للإصابة بغثيان وقيء ما بعد الجراحة أو وجود اثنين أو أكثر من عوامل الاختطار القوية، فإن التالي يصبح ذا فائدة :

 

حافظ على قيمة الخطورة القاعدية منخفضة :

– فكر في التخدير الموضعي .

– إذا كان التخدير العام مطلوباً ، فكر في البروبوفول propofol للتحريض والاستمرارية .

– احذف أكسيد النيتروجين .

– احذف النيوستيجمين neostigmine .

– قلل من أفيونيات المفعول أثناء وبعد العملية إلى أدنى حد ممكن .

 

أعط مضاداً وقائياً للقيء مع أدوية من فئات مختلفة :

– ديكساميثازون 8 مجم (الجرعة في الأطفال: 100 ميكروجرام/ كجم) عن طريق الوريد عند التحريض .

– سيترون setron (على سبيل المثال، أونداسيترون ondasetron 4 مجم، الأطفال 50 ميكروجرام/ كجم) عن طريق الوريد عند نهاية الجراحة .

– دروبيريدول droperidol 0.625 مجم (الجرعة في الأطفال: 10 ميكروجرام/ كجم) عن طريق الوريد عند نهاية الجراحة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق