الطب

السوائل الوريدية المدخلة إلى جسم المريض

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

السوائل الوريدية المدخلة إلى جسم المريض الطب

يُطلب من معظم مرضى الجراحة، باستثناء الذين يخضعون لإجراءات جراحية طفيفة للغاية، الامتناع عن الشرب والأكل عن طريق الفم لعدة ساعات .

ويحتاج هؤلاء المرضى إلى العلاج بالسوائل عن طريق الوريد من أجل الحفاظ على استقرار السوائل والكهارل electrolytes، وقد يحتاج البعض إلى نقل مكونات الدم .

يتعين أن يقوم طبيب التخدير بتقييم حجم السوائل داخل الأوعية intravascular بصورة دقيقة واستبدال المتطلبات الطبيعية القاعدية، وأوجه القصور الموجودة مسبقاً ، وفقدان السوائل من الجروح الجراحية بما في ذلك فقدان الدم .

ولأن اختلالات السوائل والكهارل تعد أموراً شائعة في فترة ما قبل الجراحة، يتعين أن يتفهم طبيب التخدير جيداً فيزيولوجية الماء والكهارل الطبيعية في الجسم .

 

وصف المحاليل :

هناك العديد من المصطلحات المستخدمة لوصف المحاليل، وهي معرفة بإيجاز فيما يلي :

الجزيء  Mole: إنه الوزن الجزيئي للمادة بالجرام . مثال : 1 جزيء من كلوريد الصوديوم NaCl هو (23 + 35.5) 58.5 جرام (واحد مللي مول mmol = 58.5 مجم)

وحدة التحال (الأسمول Osmole) : عندما يوجد خليط من الجزيئات المختلفة، يتم استخدام مصطلح وحدات الضغط الأسموزي (الأسمولات) .

النظامية Normality : عدد مكافئات الجرام في لتر واحد .

يحتوي 1 محلول عياري من كلوريد الصوديوم NaCl على 1 جرام من كلوريد الصوديوم في اللتر الواحد . يحتوي 0.9% من المحلول النظامي لكلوريد الصوديوم على تركيز 0.9 في 100 مل أو 9 جرام في 1000 مل .

التحالية  Osmolarity: عدد الأسمولات من المادة المذابة في لتر واحد من الماء .

الأسمولالية  Osmolality: عدد الأسمولات لكل كيلو جرام من الماء أو المذيبات الأخرى .

التوترية  Tonicity: المحاليل التي تمتلك نفس الضغط الأسموزي حيث تكون البلازما متساوية التوتر . مثال : 0.9%  NaCl.

 

أحياز سوائل الجسم :

يكون إجمالي الماء في الجسم (TBW) لدى البالغ المتوسط نحو 60% من الوزن في الرجال و50% في النساء .

وهو موزع فيما بين مكانين : السوائل خارج الخلايا (ECF) والسوائل داخل الخلايا (ICF)، وتقسم السوائل خارج الخلية فرعياً إلى حيزين compartments  :الحيز داخل الأوعية والحيز الخلالي (الشكل 5 – 1) .

يتحدد حجم الماء الموجود داخل كل حيز عن طريق تركيزات المذيبات الخاصة به (الجدول 5 – 1)

إن الصوديوم هو الشاردة الرئيسية الموجودة في السوائل خارج الخلايا ، والبوتاسيوم هو الشاردة الرئيسية في السوائل داخل الخلية .

 

يمثل الصوديوم والأنيونات anions المرتبطة به نحو 85% من أسمولالية السوائل خارج الخلية ونحو 90% من توترية السوائل خارج الخلية .

تحت الظروف الفيزيولوجية المعتادة ، يتحدد توزيع إجمالي الماء في الجسم بين السوائل خارج الخلية والسوائل داخل الخلية بصورة فعالة عن طريق تركيز الصوديوم في السوائل خارج الخلية .

إن أغشية الخلايا مُنفذة للماء ويوجد تدفق مستمر للسائل بين الأحياز المختلفة لسوائل الجسم مع معدلات مختلفة للتبادل .

ويعتبر كل من الضغط التحالي وضغط توازن السوائل الآليتين الأساسيتين اللتان تتحكمان في حركة السوائل في الجسم .