الطب

آلية عمل مُرخيات العضلات

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

مُرخيات العضلات الطب

يتم تحقيق ارتخاء العضلات الهيكلية في ممارسة التخدير الحديثة باستخدام عوامل حاصرة للموصل العضلي العصبي (neuromuscular blocking agents) كجزء من تقنية التخدير المتوازن .

وهي تعمل على الموصل العصبي العضلي (neuromuscular junction) (الشكل 3 – 1). ويتكون الموصل العصبي العضلي (NMJ) من نهايات عصبية حركية أمام موصلية يفصل الفلح المشبكي (synaptic cleft) بينها وبين الطيات الموصلية على الصفيحة الانتهائية (endplate) للعضلة الهيكلية.

وتتركز على تلك الطيات المستقبلات الكولينية النيكوتينية. عندما تصل النبضات العصبية عند النهايات العصبية ، يحدث اندفاق (influx) للكالسيوم وإطلاق الأسيتيل كولين (acetylcholine).

يرتبط ذلك بالمستقبلات خلف الموصلية ويؤدي إلى تغيير نفوذية الغشاء لكل من الصوديوم والبوتاسيوم ، والذي ينتج عنه ارتفاع الجهد عبر الغشائي (trans – membrane potential) من – 90 إلى – 45 مللي فولت .

وهذا الأمر يستهل عمل نبضات موجهة على ليف العضلة الهيكلية، مما يؤدي إلى تقلصها . يقوم إنزيم إستراز الأسيتيل كولين باستقلاب الأسيتيل كولين (Ach) ويتم عكس التغييرات ويعود الجهد عبر الغشائي إلى الطبيعي .

تقوم مُرخيات العضلات بحصر توصيل النبضات عند مستوى الموصل العصبي العضلي، مما ينتج عنه شلل عضلي لفترات متفاوتة .

 

الاستخدامات الأساسية لمُرخيات العضلات هي

1- تسهيل التنبيب (intubation) .

2- توفير ارتخاء العضلات الهيكلية لتسهيل الجراحة .

3- تسهيل التهوية .

4- إضعاف الآثار المحيطية للنوبات (على الرغم من استمرار نشاط النوبات الدماغية) .

 

أنواع العوامل الحاصرة للموصل العضلي العصبي :

يمكن تصنيف العوامل الحاصرة للموصل العضلي العصبي إلى مجموعتين وفقاً لتفاعلها مع الموصل العصبي العضلي .

أ‌.عوامل حاصرة للموصل العضلي العصبي مزيلة للاستقطاب وغير تنافسية .

ب‌.عوامل حاصرة للموصل العضلي العصبي غير مزيلة للاستقطاب وتنافسية .

 

أ‌. العوامل المزيلة للاستقطاب :

يرتبط الدواء بالمستقبلات النيكوتينية خلف المشبكية، ويظهر فعلاً شبيهاً بالأسيتيل كولين (Ach) في البداية، مما يؤدي إلى تقلص عضلي عام يسمى الارتجاف الحزمي (fasciculation)؛ وفي النهاية، يحدث الإحصار بسبب الفعل المطول الشبيه بالأسيتيل كولين، والذي يؤدي إلى فقدان استجابة المستقبلات .

 

ب‌. العوامل غير المزيلة للاستقطاب :

تتنافس هذه الأدوية مع الأسيتيل كولين وترتبط بصورة قابلة للعكس مع المستقبلات خلف المشبكية . لا تحدث إزالة للاستقطاب، ولذلك لا يوجد تثبيط للوظيفة العصبية العضلية. ولا يحدث ارتجاف حزمي قبل الإحصار .

وتتم إزاحة الدواء وينتهي فعله في حالة تراكز تركيز عالي من الأسيتيل كولين . ويستخدم هذا المبدأ لعكس فعل الأدوية المرخية للعضلات 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى