الطب

الخطوات الأساسية في تدبير انسداد الطريق الهوائي

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

الطريق الهوائي الطب

قم بفتح فم المريض من أجل إزالة أي جسم غريب ، أو قيء أو إفرازات في تجويف الفم . يتعين إزالة الأجسام الغريبة عن طريق استخدام الدفع بواسطة الإصبع .

ويتعين استخدام ماص صلب محمول عريض مثل يانكاور Yankauer من أجل إزالة الإفرازات أو القيء ، كما يتعين أن يتم ذلك قبل محاولة فتح المسلك الهوائي المسدود بسبب اللسان أو أي من البنى الأخرى للمسلك الهوائي العلوي .

وهناك ثلاث مناورات يمكن استخدامها من أجل تخفيف الانسداد الذي يسببه اللسان . (الشكل 2 – 1) .

– إمالة الرأس – يمكن عمل ذلك عن طريق وضع أحد اليدين على جبهة المريض وإمالة الرأس إلى الوراء برفق ، مع الاحتفاظ بالإبهام والسبابة متحررين من أجل إغلاق أنف المريض إذا ما تطلب الأمر استخدام التنفس المنقذ .

– رفع الذقن : ترفع ذقن المريض من أجل فتح المسلك الهوائي عن طريق استخدام أطراف أصابع اليد الأخرى

– دفع الفك للأمام : بعد تحديد زاوية الفك السفلي ، يتم وضع إصبع السبابة والأصابع الأخرى وراء زاوية الفك من أجل عمل ضغط ثابت للأعلى وللأمام لرفع الفك السفلي . ويتم استخدام الإبهامين من أجل فتح الفم قليلاً عن طريق زحزحة الذقن للأسفل . وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن القيام بها إذا ما كان هناك شك في وجود إصابة في العمود الفقري .

قم بإعادة تقييم حالة المسلك الهوائي، بعد كل مناورة، عن طريق النظر والتسمع والتحسس . إذا لم تتم إزالة الانسداد ، يتعين السعي لمعرفة الأسباب الأخرى لانسداد المسلك الهوائي 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى