الطب

تدريب أطباء الدراسات العليا على التخدير في دولة الكويت

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

دولة الكويت تدريب أطباء الدراسات العليا على التخدير الطب

لم تكن في الكويت برامج تدريب رسمية أو امتحان سريري للزمالة في التخدير حتى عام 1987 ، إلى أن نظم معهد الكويت للاختصاصات الطبية بالتعاون مع الكلية الملكية لأطباء التخدير بالمملكة المتحدة لإجراء امتحان سريري سنوي للزمالة في التخدير ، والذي أطلق عليه اسم (FRCA Part I)، حيث كان الدكتور محمد مطاوع منسق الامتحان .

وظل امتحان التخدير يعقد بصورة منتظمة حتى الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990 ، إلا أنه استأنف بعد فترة وجيزة من التحرير ؛ ودعا المرحوم الدكتور صالح الكندري (الذي كان حينئذ يشغل منصب الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية) عام 1993 إلى اجتماع مع الدكتور عبد الرحيم القطان (رئيس مجلس التخدير والعناية المركزة) للتفاوض حول ما إن كان سيتم استئناف عقد امتحانات الزمالة أم تأجيلها بسبب قلة عدد المتقدمين في ذلك الوقت .

وقد اقترح الدكتور القطان التوقف عن إجراء الاختبارات، إلى أن يعلن معهد الكويت للاختصاصات الطبية أنه سيدعم أي طبيب كويتي شاب يتم إرساله للحصول على مؤهلات عليا في التخدير إلى الخارج (إيرلندا، والمملكة المتحدة، وكندا) .

وتمثلت فكرة الدكتور القطان في تشجيع خريجي كليات الطب الكويتيين على السفر للخارج ، على أمل أن يشكلوا لاحقاً نواة بنية تحتية لطلب التخدير في الكويت، بالإضافة إلى المساعدة في بناء برنامج قوي لتدريب الأطباء المقيمين والذي يجاري في جودته البرامج المماثلة في المنطقة .

ظل أعضاء هيئة التدريس في تخصص التخدير بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية جزءاً من أعضاء الهيئة التدريسية في تخصصات الجراحة . إلا أنه تم الفصل بينهما في عام 1997 ، حيث تم تعيين الدكتور خيري نجيب أول رئيس لأعضاء هيئة التدريس في تخصص التخدير .

 

ضمت أول هيئة تدريسية للتخدير الأطباء التالية أسماؤهم :

1- الدكتور خيري نجيب .

2- الدكتور عبد الرحيم القطان .

3- الدكتور زكي عمارة .

4- الدكتورة تيتيانا إيفانوفا .

5- الدكتور صمويل أبوكا .

وبعد ذلك بسنوات قليلة ، أقنع الدكتور القطان الدكتور خيري نجيب بتكويت جميع أعضاء هيئة التدريس، عند عودتهم جميعاً من الخارج بعد حصولهم على مؤهلات عليا في التخدير والتخصصات الفرعية ذات الصلة .

 

تضم الهيئة التدريسية الحالية للتخدير الأطباء التالية أسماؤهم :

1- الدكتور عبد الرحيم القطان .

2- الدكتور محمد الخشتي .

3- الدكتور عماد الشواف .

4- الدكتورة كفاية عبد الملك .

5-    الدكتورة أسمهان الملا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق