الطب

الأطباء الممارسون للتخدير والعناية المركزة في دولة الكويت

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

دولة الكويت تخدير العناية المركزة الطب

– آلين والاس : أول طبيب تخدير عمل في مستشفى شركة نفط الكويت عام   1947 .

– جيمس فوربس : أول طبيب تخدير مؤهل يعمل في المستشفى الأميري عام 1949 .

– إ. دريبس : طبيب تخدير مؤهل ، انضم إلى ملحق المستشفى الأميري عند افتتاحه عام 1953 .

 

– محمود بزاري : أول طبيب عربي يعمل في المستشفى الأميري عام 1958 ، وعمل كرئيس لقسم التخدير في المستشفى الأميري عام 1963.

– جوزفين كاندي : انضمت إلى مجموعة مستشفيات الصباح عام 1963 (حيث عملت كرئيس لقسم التخدير لمدة 9 سنوات)، وغادرت الكويت عام 1972 ، ثم عادت عام 1977 لتعمل في القطاع الخاص (مستشفى هادي) لمدة 15 سنة، وغادرت الكويت نهائياً عام 1993 .

– محمد مطاوع : التحق بقسم التخدير في مجموعة مستشفيات الصباح عام   1965، حيث أصبح رئيساً لقسم التخدير عام 1972 . وعمل في الكويت لمدة 28 سنة ، قبل أن يغادرها عام 1993 . وله إسهامات عديدة مع زملائه في إنشاء وتطوير خدمات طب التخدير في الكويت .

 

– عبد الرحيم القطان : أول طبيب كويتي يتخصص في التخدير وأول كويتي يترأس اللجنة التخصصية للتخدير والعناية المركزة منذ عام 1991 . ويعمل في مستشفى الصباح منذ عام  1982.

– محمد الخشتي : أول طبيب كويتي يعمل كرئيس لقسم التخدير والعناية المركزة في المستشفى الأميري، كما كان أيضاً أول منسق لمجلس التخدير والعناية المركزة .

– عماد الشواف :  أول طبيب تخدير كويتي يتخصص في أمريكا الشمالية (كندا) والتحق بالمستشفى الصدري، ويعمل حالياً ضمن هيئة التدريس بكلية الطب، جامعة الكويت. حيث تلقى تدريبه العملي ضمن برنامج الأطباء المقيمين في قسم التخدير بجامعة غرب أونتاريو في كندا .

 

– كفاية عبد الملك : أول طبيبة كويتية تتخصص في طب رعاية الحالات الحرجة، وحصلت على التخصص في أمريكا الشمالية (كندا)، والتحقت بالعمل في المستشفى الأميري اختصاصية عناية مشددة Intensivist.

– محمد شمساة : أول طبيب تخدير كويتي يتخصص في التخدير القلبي من أمريكا الشمالية ، وأول كويتي يحصل على ترخيص في تخطيط الصدى عبر المريء . وقد تلقى تدريبه العملي ضمن برنامج الأطباء المقيمين في قسم التخدير بجامعة غرب أونتاريو في كندا .

– أسمهان الملا : أول طبيبة كويتية تتخصص في التخدير، وقد تلقت تدريبها العملي في المملكة المتحدة .

 

– حسين المجادي أول طبيب تخدير كويتي يحصل على دراسات عليا في التخدير من أيرلندا .

– عبد الرحمن الرفاعي : أول طبيب تخدير كويتي يتخصص في تخدير حالات التوليد من أمريكا الشمالية . وقد تلقى تدريبه العملي ضمن برنامج الأطباء المقيمين في قسم التخدير بجامعة ماك ماستر في مدينة هاميلتون، أونتاريو، كندا .

– إبراهيم هادي : أول طبيب تخدير كويتي يتخصص في تدبير الألم المزمن من أمريكا الشمالية ، وهو أول كويتي يعين رئيساً لبرنامج البورد الكويتي للتخدير بعد تقاعد الدكتور خيري نجيب في ديسمبر 2006. وقد تلقى تدريبه العملي ضمن برنامج الأطباء المقيمين في قسم التخدير بجامعة غرب أونتاريو في كندا .