الطب

الهدف من إنشاء اللجنة التخصصية للتخدير والعناية المركزة في الكويت

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

الكويت إنشاء اللجنة التخصصية للتخدير الطب

(في الثامن عشر من مايو 1991)

– الهدف الرئيس : إعادة إنشاء خدمات التخدير، وتشكيل نظام موحد لجميع أقسامه من أجل تحسين جودة خدماته المقدمة في جميع أنحاء دولة الكويت وذلك من خلال وضع الاستراتيجيات والسياسات اللازمة للتطوير المستقبلي لبنية أقسام التخدير والعناية المركزة في البلاد .

 

– الاجتماع الأول للجنة : عقد أول اجتماع للجنة في العاشر من يوليو 1991 في مستشفى مبارك. وقد ترأس الاجتماع الدكتور عبد الرحيم القطان .

 

– الأهداف المطلوبة من اللجنة :

* إنشاء (نظام إداري) يمكنه استخدام الموارد المتاحة (عاملين ومعدات ومساحة) بفعالية في ذلك الوقت لتحقيق الهدف الرئيس المتمثل في تقديم رعاية تخديرية مأمونة وذات مستوى عال .

* إنشاء (نظام موحد لتنظيم العمل)، وتدبير وإدارة أقسام التخدير والعناية المركزة .

* إعداد سياسة موحدة في ما يتعلق بالمعدات، وذلك على المدى القصير، والمتوسط، والبعيد؛ مع تقييم حالة المعدات المتوافرة بالفعل، ووضع خطط للصيانة والاحتياجات المستقبلية منها .

* تقييم حالة القوى العاملة في قطاع التخدير، ووضع سياسة بخصوص الاحتياجات الآنية والمستقبلية من العاملين فيه، وذلك حسب حجم العمل والمهام المطلوبة في أقسام التخدير المختلفة .

* إعداد سياسة بخصوص استخدام الأدوية (تشمل الأدوية المتوافرة، والاحتياجات، والخيارات المتاحة، والتوزيع) .

* وضع المبادئ والسياسات التخصصية لتنظيم العمل في وحدات العناية المركزة .

* تنظيم وإعداد الأنشطة العلمية ذات الصلة .

* تأسيس نظام لضبط الجودة في ما يتعلق بخدمات التخدير .

* دعوة أستاذة التخدير من الجامعات في الولايات المتحدة، وأوروبا والبلدان الأخرى لتقييم أداء اللجنة التخصصية للتخدير والعناية المركزة والحصول على نصائحهم بهذا الخصوص .