علوم الأرض والجيولوجيا

معدن البيندهيميت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن البيندهيميت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد أكسيد الأنتيمون والرصاص 

البيندهيميت هو خام ثانوي للرصاص والأنتيمون.

وهو معدن أرضي أصفر يتشكل بينما تتبدل معادن الرصاص والأنتيمون مثل الجيمسونيت والبولانجيريت.

وبينما يتشكل ، غالباً ما يتبنّى شكل المعدن الأصلي ويصبح بذلك زائق التشكل (pseudomorph) .

سُمي البندهيميت على اسم عالِم المعادن الألماني  "جوهان جاكوب بيندهايم" (1750-1825) وتم تعريفه رسمياً كمعدن سنة 1868. غير ان المعدن كان معروفاً قبل ذلك بزمن طويل .

وفي الحقيقة ، استخدم قدماء المصريين البيندهيميت ليُعطي الزجاج الملوّن درجة لونية صفراء متألقة ، بخلط البيندهيميت مع السيليكا المصهورة ورماد الصودا لتكوين الرصاص الأصفر "البَيروأنتيمونيت" (pyroantimonite) الذي ينتشر عبر الزجاج.

 ويُستخدم هذا منذ ذلك الحين على نحو واسع كصبغ (pigment) ، ويُعرف في بعض الأحيان باسم "أصفر نابولي" (Naples yellow). في حالتيه الصناعية أو الطبيعية . 

 

التعريف : يمكن التعرف على البيندهيميت على النحو الأمثل من لونه الأصفر وسحنته الترابية وتصاحبه مع الستيبيكونيت والجيمسونيت والسيروسيت والتتراهيدريت واللويسيت والبارتزيت .

النظام البلوري : متساوي الأبعاد  isometric

السحنة البلورية : كتل خفيفة التبلور في العادة أو طبقات قشرية ولكن أيضاً زائفات تشكّل من كبريتيدات الأنتيمون والرصاص مثل الجيمسونيت

اللون : أصفر إلى بني محمرّ أو مخضرّ إلى أبيض

البريق : أصفر مخضرّ فاتح إلى بني

الصلادة : لا يوجد

المكسر : ترابي ، محاري

الثقل النوعي : 7,3- 7,5.

أماكن تواجد ملحوظة : كارديغان – ويلز؛ كورنوال – إنكلترا؛ ساكسونيا ، الغابة السوداء – ألمانيا؛ كارنثيا – النمسا؛ أوفيرنيه – فرنسا؛ نيرتشنسك – سيبيريا؛ أستراليا؛ مقاطعتا كوتشايز وبيما – ولاية أريزونا؛ بلاك هِلز – ولاية داكوتا الجنوبية؛ مقاطعة سان برناردينو – ولاية كاليفورنيا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق