علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الأوليفين

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الأوليفين علوم الأرض والجيولوجيا

سيليكات الحديد والمغنيسيوم 

سُمي الأوليفين على لونه الأخضر الزيتوني ، وهو معدن غني بالحديد والمغنيسيوم يتشكل عند درجات حرارة مرتفعة.

 يكون الأوليفين ذو المحتوى العالي من المغنيسيوم عبارة عن فورستيري (forsterite)، وذو المحتوى العالي من الحديد هوفاياليت (fayalite) .

والأوليفين شائع في الصخور المافيّة مثل البازلت والغابرو ، بينما تكون الصخور فوق المافية مثل البيريدوتيت والدونيت أوليفيناً خالصاً تقريباً.

وصخور البيريدوتيت هي ما تتشكل منه جبة الأرض (Earth's mantle)، ويكون الأوليفين لذلك من بين أكثر المعادن الشائعة على الأرض.

ومع ذلك ، ففي قشرة الأرض (crust) يوجد هذا المعدن على نحو نمطي كحبيبات بالغة الصغر. ويشتد الطلب على معدن نادر منها هو أكبر حجماً ويُسمى الزبرجد (peridot).

وتحتفظ صخور البازلت في بعض الأحيان بعُقيدات تحتوي على أوليفين التقطته من الجبة بينما طفحت، مما يعطي الجيولوجيين نافذةً على باطن الأرض.

لا يتحمل الأوليفين التجوية طويلاً؛ فكلما ارتفعت درجة الحرارة التي يتشكل عندها معدن سيليكات تجوّى على نحو أسرع ، يكون الأوليفين عرضة للتبدل إلى سربنتين يعمل على تمديد عروق أفعوانية داخل الأوليفين أثناء تشكله .

 

التعريف: يمكن التعرف على الأوليفين من لونه الأخضر الزيتوني وتواجده النمطي ضمن الصخور المافية وفوق المافية مثل البازلت والغابرو والبريدوتيت والدونيت .

النظام البلوري : المعيني القائم   orthorhombic

السحنة البلورية : منشورات قصيرة

اللون : أخضر زيتوني ؛ يصبح أشد احمراراً عندما يتجوّي

البريق : زجاجي

المخدش : أبيض

الصلادة : 6.5- 7

الانفصام : غير واضح

المكسر : محّاري

الثقل النوعي : فورستيريت 3,2،  فاياليت4,3.

أماكن تواجد ملحوظة : مور سناروم – النرويج؛ إيفل – ألمانيا؛ جبل فيزوف – إيطاليا؛ جزيرة زبرجد (سانت جونز) – مصر؛ بورما (ماينمار)؛ هولبروك، مقاطعة جيلا – ولاية أريزونا.                                                         

الفاياليت : جبال مورن – إيرلندا؛ فايال – جزر الأزور؛ يللو ستون – ولاية وايومنغ .  

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى