علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الأوبال

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الأوبال علوم الأرض والجيولوجيا

ثاني أكسيد السليكون  ، فيه حتى 21 في المائة من الماء

خلافاً لمعظم المعادن الأخرى ، لا يشكل الأوبال بلورات أبداً . وهو عبارة عن هلام سيليكا متصلد يحتوي على نحو 5- 10 في المائة من الماء .

ويتشكل عندما تتصلب موائع غنية بالسيليكا في تجاويف لتشكّل عُقيدات وقشور وعُريقات وكتل .

وفي بعض الأحيان ، يحل الأوبال محل العظم أو الخشب أثناء التحفر ، ويتشكل في أحيان أخرى حول الينابيع الحارة وفي صخور بركانية .

وأوبال "بوتش" (potch) الأصفر أو الأحمر أو الأسود الكامد شائع على نحو عجيب ويُستخرج على نطاق واسع للاستخدام كمادة كاشطة ومادة صب.

والأوبال النفيس (precious opal) أشد ندرة ويتشكل فقط عندما تستقر كرات السيليكا الدقيقة تماماً بلا معوقات.وقد يحتوي أوبال بوتش على كرات غير أنها عبارة عن خليط متنوع .

يتكون الأوبال النفيس من كرات متساوية الحجم ، ويحيد الضوء عبر هذه الكرات ليكوّن ألوان الأوبال البرّاقة المميزة أو "اللمعان" (opalescence). وحتى القرن التاسع عشر، كان يأتي معظم الأوبال النفيس من سلوفاكيا حيث كان يوجد في الأندِسيت .

واليوم ، يأتي 90 في المائة من الأوبال في العالم من الحجر الرملي والحجر الحديدي من المناطق النائية في أستراليا ، وعلى وجه ملحوظ من بلدة "كوبربِدي" (Coober Pedy) .

 

التعريف : يسهل التعرف على هذا المعدن الكريم من اللمعان الفضي للأوبال ولعبة الألوان. غير أن هناك أنواع كثيرة من البني الكامد إلى الأبيض الفضي. وبعضها معتم بالكامل والبعض الآخر شفاف تماماً .

النظام البلوري : لا يوجد

السحنة البلورية : كتلي ، كلويّ الشكل في العادة؛ دائري أو صفائحي

اللون : أوبال "بوتش" الشائع : ألوان متنوعة لكنها تفتقد إلى اللمعان أو البريق

الأوبال النفيس : أبيض أو أسود براق

أوبال النار : انعكاسات لهبية الشكل حمراء وصفراء

هياليت : عديم اللون

هيدروفين : شفاف في الماء

البريق : زجاجي ، لؤلؤي

المخدش : أبيض

الصلادة : 5,5- 6.

الانفصام : لا يوجد

المكسر : محّاري

الثقل النوعي : 1,8- 2,3.

أماكن تواجد ملحوظة : سيرفينيكا – شرقي سلوفاكيا؛ حيد لايتننغ رِدج (نيو ساوث ويلز)، كوبر بيدي (جنوب أستراليا) – أستراليا؛ سيارا – البرازيل؛ هندوراس؛ المكسيك؛ ولاية واشنطن؛ ولاية آيداهو؛ وادي فيرجن – ولاية نيفادا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى