علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الأوليفينيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الأوليفينيت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد زرنيخات النحاس 

على الرغم من اسمه ، ليس للألوليفينيت علاقة بمعدن اللأوليفين ، بل يتصل تماماً بلونه الأخضر الزيتوني النمطي.

وهو اليوم معدن نادر ثانوي يتبلور في عروق صغيرة وفجوات (جيوب) حيث يتشكل بفعل تبدل خام النحاس والميسبيكل (mispickel) (بيريت الزرنيخ، arsenopyrite).

وكان يوجد في السابق بكميات هامة بصحبة الليمونيت والكوارتز في مقالب المناجم (mine dumps) وفي طبقات التعدين العليا لمناجم النحاس في كورنوال ، إنكلترا ، وعلى وجه الخصوص بالقرب من بلدتي "سانت داي" و "رِدرُوث".

وتم التعرف على الأوليفينيت لأول مرّة سنة 1820 في منجم "كارهاراك" في "غويناب" في كورنوال . ويوجد الأوليفينيت الكورنوالي على هيئة طبقات قشرية من إبر رأسية بأطواق لونية ضاربة إلى الأبيض وتبدو كشظايا الخشب ، مما أعطاها اسمها المحلي "نحاس الخشب" (wood copper).

 ويوجد نحاس الخشب كذلك في "تِنتِك" في ولاية يوتاه الأميركية ، بينما تأتي أفضل البلورات الأوليفينيت من "تسومِب" في ناميبيا.

وغالباً ما يستبدل الزرنيخ في الأوليفيت بنسبة من الفوسفور ، ليشكّل معدن الليبِثينيت (libethenite) الذي يبدو شبيهاً بالأوليفينيت ، كما في "لوبيتوفا" في سلوفاكيا .

 

التعريف : يتم التعرف الأمثل على الأوليفينيت من طبقة البلورات الكاسية الإبرية الشكل والبالغة الصغر ذات اللون الأخضر الزيتوني. يُشكل أوليفينيت نحاس الخشب طبقات قشرية معدنية خشبية مشظاة ومميزة .

النظام البلوري : المعيني القائم   orthorhombic

السحنة البلورية : بلورات بدينة منشورية الشكل أو طبقات قشرية من بلورات إبرية الشكل

اللون : أخضر زيتوني داكن ، أصفر ، بني ، ضارب إلى الأبيض

البريق : زجاجي إلى شحمي

المخدش : أخضر زيتوني

الصلادة : 3.

الانفصام :  نادراً ما يُلاحَظ

المكسر : محّاري

الثقل النوعي : 3,9- 4,4.

خصائص أخرى : قابل للذوبان في حمض الهيدروكلوريك

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ غرُوب كلارا (الغابة السوداء – ألمانيا؛ لافريون – اليونان؛ تسومِب – ناميبيا؛ تِنتِك – ولاية يوتاه؛ ما جوبا هِل – ولاية نيفادا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى