علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الليناريت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الليناريت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد كبريتات النحاس والرصاص 

يُشتق اسم الليناريت من بلدة لينارِس في إسبانيا  . والليناريت ، مثل الأنتليريت ، هو معدن كبريتات نحاس تشكّل بفعل أكسدة معادن نحاس مثل الكلكوبيريت – ولكن في حالة الليناريت يشتمل الأمر على الرصاص كذلك (الغالينا في العادة).

والرصاص هو الذي يمنح الليناريت لونه الأزرق الزاهي ، ويحظى لذلك بأهمية عند جامعي المعادن . وفي الحقيقة ، يبدو كأن له نفس لون الأزوريت تماماً المعروف على نحو أوسع ، وكثيراً ما يُخلط بين هذين المعدنيين المزرقين الزاهيين – وخصوصاً لأن كليهما يوجدان في نفس الأنواع من المواقع.

وفي بعض الأحيان تكون الطريقة الوحيدة لتمييزهما هي باختبارهما بحمض الهيدروكلوريك المخفف – حيث يتفاعل الأزوريت بينما لا يتفاعل اليناريت .

ويتشكل الليناريت عموماً كطبقة خارجية من البلورات زرقاء زاهية ضئيلة الحجم ، لكنه قد يُشكّل كتلاً كبيرة بصحبة معادن نحاس أخرى ويُستخدم أحياناً خاماً للنحاس .

 

التعريف : يُعرِّفُ اللونُ الأزرق الزاهي العينةَ فوراً على أنها ليناريت أو أزوريت . ولا يتفاعل الليناريت مع حمض الهيدروكلوريك المخفف بينما يتفاعل الأزوريت .

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic

السحنة البلورية : بلورات ضئيلة لوحية (قرصية) الشكل ومنشورات طويلة . ويوجد على نحو نمطي أكثر في طبقات ضئيلة إبرية الشكل وطبقات قشرية . وتميل كل البلورات إلى أن تكون ذرات سُطيحيات متعددة

اللون : أزرق زاهِ

البريق : شبه ماسيّ إلى ترابي

المخدش : أزرق

الصلادة : 2,5.

الانفصام : تام في اتجاه واحد ، ولكن فقط في البلورات الأكبر حجماً

المكسر : محّاري

الثقل النوعي : +5,3.

أماكن تواجد ملحوظة : كامبريا ، كورنوال – إنكلترا؛ ليدهِلز (لاناركس) – اسكتلندا؛ الغابة السوداء – ألمانيا؛ لينارِس – إسبانيا؛ تسومِب – ناميبيا؛ الأرجنتين؛ تشيلي؛ تايغر (ماموث، مقاطعة بينال)؛ بِسبي (مقاطعة كوتشايز) – أريزونا؛ بُوت – ولاية مونتانا؛ مقاطعة جُواب – ولاية يوتاه .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى