علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الجبس

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الجبس علوم الأرض والجيولوجيا

يتشكل نطاق من الكبريتات عندما تتبخر المياه المالحة من البحيرات الملحية (salt lakes) والأهوار (lagoons) القريبة من البحر.

وعلى نحو نمطي . تُشكل هذه كتلاً كبيرة. ومن ناحيةٍ أخرى ، يمكن لبلورات مذهلة أن تتشكل حيث تتبخر المياه المالحة عبر الصخور والتربة .

وتشمل كبريتات المتبخرات (الرُسابات التبخرية) الأشكال المتعددة للجبس، وهو أحد المعادن الأكثر شيوعاً ونفعاً في العالم ، بالإضافة إلى الأنهيدريت والغلوبيريت .

 

الجبسGypsum                                                                                                

كبريتات الكالسيوم المميأة 

الجبس هو معدن شائع جداً يوجد حول العالم في مجموعة منوعة من الأشكال. وهو على نحو أكثر شيوعاً معدنُ ليّن أبيض اللون يتشكل في طبقات سميكة حيث يتبخر الماء المالح .

وقد تشكلت معظم الترسبات الكبرى إما في قيعان البحار الضحلة ، مترسبةً بمعية الأنهيدريت والهاليت ، أو في البحيرات الملحية .

ويتشكل الجبس كذلك عندما تترطب رسوبيات الأنهيدريت (anhydrite deposits) بفعل المياه السطحية .

ومع تشرّب الجبس للماء فإنه ينتفخ بحيث تصبح الطبقات عموماً ذات التواءات . وفي طبقات مثل هذه ، يكون الجبس كتلياً ودقيق الحبيبات، وهذا الشكل الذي يتحول إلى مسحوق عند تسخينه وتجفيفه هو المستخدم كأساس في معظم أنواع الجص ، ومنها "جص باريس" (plaster of Paris) ، وفي معظم أنواع الاسمنت .

ويُستخدم كذلك في نطاق واسع من استعمالات أخرى ، كما في الأسمدة وكمادة ملء (filler) في صناعة الورق .

يمكن للجبس أن يشكّل كذلك بلورات صافية أو بيضاء حريرية ذات إبر ليفية الشكل . تُسمى هذه البلورات سبار الساتان satin spar (سبار أطلس) أو "لحم بقر"  (beef)، وهي ثمينة وتُنقش إلى قطع مجوهرات وحلى .  (والسبار هو مصطلح يستخدمه الجيولوجيون لوصف أي بلورات بيضاء أو فاتحة اللون قابلة للكسر بسهولة) .

 

ومن ناحية ثانية ، يُعد الشكل البلوري الأكثر شيوعاً للجبس هو السيلينيت . (selenite)

تكون بلورات السيلينيت شفافة وذات لون أبيض أو ضارب إلى الأصفر في العادة ، وتكون على نحو نمطي لوحية – قرصية الشكل (tablet) وتُشكّل توائم رمحية الرأس (spearhead) أو خُطّافية الذيل (swallowtail) ، وقد تكون كذلك منشورية الشكل (prism)، ويمكن أن تكون هذه المنشورات مقوسة أو منثنية.

وقد تلتوي البلورات الرقيقة الطويلة إلى أشكال حلزونية (لولبية) تُعرف باسم سيلينيت قرن الكبش (ram's horn selenite) .

وفي الصحارى الحارة ، يتبخر الماء غالباً من أحواض ملحية ضحلة. وتحت مثل هذه الظروف ، يمكن للجبس أن ينمو حول حبيبات الرمل ليشكّل تعقيدات (clusters) زهرية الشكل من بلورات مسطحة نصلية.  

تُسمى هذه العناقيد ورد الصحراء  (desert roses). ويُشكّل باريت عرف الديك (cockscomb barite) ورداً مشابهاً ، لكن "البتلات" في الجبس تكون في العادة محددة على نحو أفضل . وتشتهر ناميبيا في افريقيا بورد الصحراء .

 

سيلينيت (Selenite) : يُشتق اسم هذا الشكل من الجبس من كلمة selene باللغة اليونانية ، وتعني "القمر" . وتبدو البلورات النصلية للسيلينيت شبيهة بالفعل بالهلال .

 

سيوف السيلينيت (Selenite    swords): قد يُشكل السيلينيت "سيوفاً" طويلة منشورية ، وعلى نحو شهير كما في "كهف السيوف" الرائع في تشيواوا – المكسيك ، حيث توجد بلورات طولها حتى 2م/6 قدم .

 

جبس الأقحوان (Daisy gypsum): (إلى اليمين) عندما يتشكل الجبس من جيوب صغيرة من النداوة على أسطح الصخور يمكن أن ينمو غالباً إلى بلورات ذات أنماط متشعبة متداخلة . تبدو هذه "التجمعات المتشعبة" (radiating aggregates) شبيهة جداً بأزهار الربيع "الأقحوان" بحيث تسمى في العادة جبس الأقحوان.

 

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic .

السحنة البلورية : يوجد الجبس في أشكال رئيسية ثلاثة : بلورات السيلينيت، سبار الساتان الليفي، وكتل دقيقية التحبب مثل المرمر (ألآبستر) . ويشكل كذلك أقحوانات تفصيلية وورديات رملية على أسطح متنوعة في أماكن جافة . وتشمل البلورات أشكالاً لوحية (قرصية) ونصلية ومنشورية . وغالباً ما تكون البلورات المسطحة توأمية ، إما كرؤوس رمحية أو كخطافية الذيل . ويمكن للمنشورات أن تكون منثنية .

اللون : أبيض أو عديم اللون أو رمادي في العادة ، ولكنه قد يحمل درجات لونية من الأحمر أو البني أو الأصفر .

البريق : زجاجي إلى لؤلؤي .

المخدش : أبيض .

الصلادة : 2.

الانفصام : جيد في اتجاه واحد وواضح اتجاهين آخرين . 

المكسر : مُشظّى . 

الثقل النوعي : +2,3

خصائص أخرى : يمكن أن تنثني البلورات الرفيعة على نحو طفيف. ولبلورة الجبس ملمس دافئ من بلورة الكوارتز .

أماكن تواجد ملحوظة : نوتنغهامشاير- إنكلترا (سبار الساتان)؛ ثورنجيا ، بافاريا – ألمانيا (توائم خطافية الذيل ) ؛ فولتيرا ، بولونيا ، بافيا – إيطاليا؛ مونمارتر ، باريس – فرنسا؛ الصحراء الكبرى (ورد الصحراء)؛ وياليا – تسمانيا؛ هَور بيرناتي – جنوب أستراليا؛ نايكا (تشيواوا) – المكسيك (بلورات نصلية كبيرة في كهف السيوف)؛ نوفا سكوتيا – كندا؛ مقاطعة ألفالفا – ولاية أوكلاهوما؛ إلسوورث (مقاطعة ماهوننغ) – ولاية أوهايو (بلورات "عائمة" تامّة معزولة)؛ كهوف الماموث – ولاية كنتاكي (زهور الجبس)؛ لوكبورت – ولاية نيويورك .     

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى