علوم الأرض والجيولوجيا

معدن السترونشيانيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن السترونشيانيت علوم الأرض والجيولوجيا

كربونات السترونتيوم  

سُمّي السترونشيانيت بهذا الاسم نسبةً إلى الموقع الذي اكتُشف فيه لأول مرّة ، وهو سترونشيان (Strontian) في آرغايل (Argyll) وبُوت (Bute) في اسكتلندا ، حيث وُجد هناك في خامات استُخرجت من مناجم الرصاص المحلية سنة 1764.

وتمكّن "آندرو كراوفورد" سنة 1790 من فصل المادة التي تسمى السترونتيوم (strontium) من المعدن ، وبيّن السير "همفري دايفي" سنة 1808 أن السترونتيوم عبارة عن عنصر.

والسترونشيانيت هو المعدن الوحيد على الأغلب الذي يحتوي على سترونتيوم؛ أما السيليستيت (celestite) فهو المصدر الوحيد الآخر ذو الأهمية، ويُستخدم لإنتاج الضوء الأحمر في الألعاب النارية والإشارات المتوهجة ، وفي تكرير السكر وكمسكّن للألم .

ولا يوجد السترونشيانيت في العادة كبلورات نامية ، بل في كتل من ألياف أو خصل متشبعة، مع أنه يمكن أن يشكّل أحياناً توائماً أشبه منها بتوائم الأراغونيت.

وتكون هذه في العادة بيضاء اللون، وقد تكون خضراء باهتة أو صفراء أو رمادية .

والبلورات ليّنة وهشة ، ومصحوبة على نحو شائع بالغالينا والباريت في عروق حرارية مائية ذات درجة حرارة منخفضة ، أو في تجاويف الحجر الجيري .

 

التعريف : يمكن التعرف على السترونشيانيت على نحو أفضل من بلوراته المتشبعة الإبرية الشكل، تفاعله مع الحمض عند سحقه .

النظام البلوري : المعيني القائم  orthorhombic

السحنة البلورية : يتشكل عموماً في تعنقدات أو خصل متشعبة إبرية  الشكل أو في درَنات. ويشكل أحياناً بلورات توأمية ثلاثية مثل الأراغونيت

اللون : أبيض، عديم اللون، مصفرّ أو مخضرّ.

البريق : زجاجي إلى شحمي.

المخدش : أبيض.

الصلادة : 3,5- 4.

الانفصام : جيد في اتجاه واحد.

المكسر :  غير مستوٍ ، هش.

الثقل النوعي : 3,8.

خصائص أخرى : يئز في الحمض المخفف الدافئ ، أو كمسحوق في حمض مخفف بارد .

أماكن تواجد ملحوظة :  سترونشيان – اسكتلندا؛ يوركشاير- إنكلترا؛ درِنشتاينفورت، الغابة السوداء، جبال هارتز – ألمانيا؛ شتيريا- النمسا؛ مقاطعة مِفلِن – ولاية بنسلفانيا؛ مقاطعة سان برناردينو- ولاية كاليفورنيا؛ شوهاري – ولاية نيويورك .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى