علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الروتيل

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الروتيل علوم الأرض والجيولوجيا

يوجد الأكسجين على نحو شائع جداً في القشرة الأرضية بحيث إن 90 في المائة من كل المعادن تحتوي على الأكسجين . وبذلك ، فإن كل هذه المعادن هي أكاسيد بطريقةٍ ما .

ولتبسيط الأمور ، يصف علماء الجيولوجيا المعادنَ بأنها أكاسيد فقط إذا كانت عبارة عن اتحاد بسيط من فلز مع أكسجين، أو فلز مع أكسجين وهيدروجين (هيدروكسيد).

ومع ذلك ، تشمل الأكاسيد كل شيء ، من الخامات الشائعة مثل البوكسيت إلى الأحجار النفيسة مثل الصفير. والروتيل والبلاتنيريت والأناتاز والبروكيت هي أربعة أكاسيد بسيطة .

 

الروتيل Rutile                                                                                                                

أكسيد التيتانيوم  

أطلق عالِم المعادن الألماني الشهير " آبراهام غوتلوب فيرنر" (1749- 1814) اسم الروتيل على هذا المعدن في القرن الثامن عشر، وهي كلمة مشتقة من rutilus باللاتينية وتعني "مُحمَرّاً"، بسبب مسحته اللونية النحاسية.

الروتيل هو مكوِّن ثانوي في كثير من الصخور الجوفية (plutonic) وصخور الأردواز البلورية  (crystalline slates)، ولكثير من البغماتيتات الأساسية مثل النيلسونيت (nelsonite).

ويشتهر الروتيل بوجوده بمعية الكوارتز والألبيت والكلوريت والسيديريت والمسكوفيت والإلمينيت والأباتيت في فجوات (جيوب) في جبال الألب السويسرية ، وكذلك بصحبة شكليه المتعددين (polymorphs) البروكيت والأناتاز.

والروتيل من ناحية أخرى هو الركاز الأشد أهمية للتيتانيوم، وتأتي خامات التيتانيوم هذه أساساً من الحصى والرمل.

ويوجد الروتيل في أغلب الأحيان كبلورات كبيرة لكنه يُعرف بوجوده على هيئة إبر ضئيلة دخيلة في الأحجار الكريمة مثل الكوارتز(quartz) الصافي والتورمالين (tourmaline) والياقوت الأحمر (ruby) والصفير (sapphire) ، مشكّلاً المؤثرات الرائعة لعين الهر والنجوم .

يتحول الكوارتز الصافي إلى الحجر الزيني الجميل " الكوارتز الروتيلي" (rutilated quartz) (المتغضن) بفعل إبر الروتيل الذهبي الدخيلة (انظر التفاصيل المُدرجة) .

 

التعريف : يمكن التعرف على الروتيل من مسحته النحاسية وتلألئه الزاهي،  وغالباُ من الإبر الذهبية الطويلة التي يشكّلها .

النظام البلوري : الرباعي tetragonal .

السحنة البلورية : منشورات غليظة ثمانية الجوانب في العادة تتوجها أهرامات منخفضة. كتل من إبر طويلة، بالإضافة إلى إبر دخيلة .

اللون : بني ضارب إلى الأحمر في البلورات. أصفر في الإبر والاندساسات الدخيلة . 

البريق : ماسيّ إلى فلزي . 

المخدش : بني . 

الصلادة : 6- 6,5 .

الانفصام : جيد في اتجاهين مشكّلا منشورات . 

المَكسَر : محّاري ، غير مستوٍ . 

الثقل النوعي : +4,2 .

خصائص أخرى : شرائط على بلورات منشورية الشكل. متلألئ للغاية . 

أماكن تواجد ملحوظة : الألب – سويسرا؛ الأورال – روسيا؛ ميناس غيرايس – البرازيل؛ ماغنِت كوف – ولاية آركنساه؛ مقاطعة لِنكولن- ولاية جورجيا؛ مقاطعة آلكساندر- ولاية كارولينا الشمالية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى