علوم الأرض والجيولوجيا

معدن البومهاوريت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن البومهاوريت علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتيد الزرنيخ والرصاص  

البومهاوريت هو معدن نادر جداً يُرى منطمراً داخل الرخام الدولوميتي . ويوجد على نحو رئيسي في مقلع لنغنباخ في بنيتال ، في منطقة فالاي السويسرية.

 وقد سُمّي المعدن على اسم "هينريخ بومهاور" الذي اكتشفه في لنغنباخ سنة 1902. ويشتهر مقلع لنغنباخ عند علماء المعادن بمجموعة معادنه النادرة.

وبالإضافة الى البومهاوريت، وُجد هناك الكثير من كبريتيد الزرنيخ النادر ومعادن الأملاح الكبريتية ، وتشمل الماريت والبيرنارديت والهاتشيت والنوفاكيت والسميثيت ومعادن أخرى كثيرة.

وهناك معدن قد لُقّب على اسم المقلع ، وهو ملح كبريتي اكُتشف سنة 1904 ويُسمى اللنغنباخيت (lengenbachite).

وكذلك ، فقد عُثر على البومهاوريت في ستيرلنغ هل في نيوجيرسي ، الولايات المتحدة الأميركية ، بصحبة الموليبدينيت في العادة ، وفي تجمّعات كبرى في "هملو" في "ثندر باي" ، مقاطعة أونتاريو الكندية . 

 

التعريف : إنّ أفضل طريقة للتعرف على البومهاوريت هي شكل بلوراته المنشورية المخططة ، ويبلغ طولها عموماً نحو 1 ملم / 0,041 بوصة . وكذلك عن طريق كثافته .

النظام البلوري : ثلاثي الميل  triclinic .

السحنة البلورية : بلورات إبرية منشورية محززة يبلغ طولها نحو 1 ملم/0,041 بوصة مع أوجه مستديرة. ويوجد كذلك على هيئة كتل وحبيبات .

اللون : أسود – رمادي إلى رمادي – أزرق .

البريق : ماسيّ إلى كامد .

المخدش : بني داكن .

الصلادة : 3 .

الانفصام : غير واضح .

المكسر : محّاري .

الثقل النوعي : 5,3.

أماكن تواجد ملحوظة : مقلع لنغنباخ (بنيتال)-سويسرا؛ ثندر باي (أونتاريو)-كندا؛ مناجم فرانكلِن وستيرلنغ هِل – ولاية نيوجيرسي الأميركية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى