علوم الأرض والجيولوجيا

النيازك الحديدية

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

النيازك الحديدية علوم الأرض والجيولوجيا

ليست النيازك الحديدية كأي صخرٍ على الأرض. ويُعتقد أنها أتت من لب الكويكبات، وتتألف على الأغلب من المعدن المحض – وهو أساساً أشابة حديد – نيكل (iron-nickel alloy) على هيئة المعدنيين النادرين الكاماسيت (kamacite) والتاينيت(taenite) .

إن نيزكاً واحداً من بين عشرة هو حديدي، لكن النيازك الحديدية ملاحظتها أسهل لأنها كبيرة وداكنة وثقيلة وغريبة الشكل.

وتتمكن كذلك من البقاء لفترة طويلة في التربة. ولذلك ، وعلى الرغم من ندرتها ، غالباً ما يتم العثور عليها أكثر من النيازك الحجرية ، وكل العينات الكبرى هي حديدية.

ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات وفقاً للبنى التي تظهر على سطحها عند تخريشها أو حفرها بحمض النيتريك ، وهي الأوكتاهيدريت(octahedrites)  والهكساهيدريت (hexahedrites) والأتاكسيت (ataxites).

تُحدَّد الأوكثاهيدريتات بأشرطة متصالبة تُسمى " أشكال فدمانشتاتن" (Widmanstatten  figures) ، والهكسادريتات بخطوط "نيومان" (Neumann) المتوازية. وليس للأتاكسيتات علامات واضحة .

تتميز كل مجموعة بخليط مختلف من الكاماسيت والتاينيت. وتتألف النيازك الحديدية الحجرية النادرة من حديد ومعادن سليكاتية. ويُعتقد أنها جاءت من حدود اللب – الجبة لكوكبات كبيرة .

 

التعريف: يسهل التعرف على النيازك الحديدية العُقدية الثقيلة الصلبة والفلزية بلا تكسر والمغناطيسية . وقد استخدمها إنسان ما قبل التاريخ كمصدر للحديد يٌسمى "حديد السماء" (sky iron) .

نوع الصخر : نيزكي .

النسيج : قالب دقيق، واحتمالاً مع كريات ضئيلة تسمى الكُندريولات بحجم حبة البازلاء .

البنية : أنظر النص .

اللون : بني ، رمادي ، أسود .

التركيب : الحديد والنيكل كمعدنين : كاماسيت (ضعيف بالنيكل) وتاينيت(غني بالنيكل). الهكساهيدريتات هي على الأغلب كاماسيت ، والأتاكسيتات على الأغلب تاينيت. والأوكتاهيدرات هي كاماسيت وتاينيت معاً .

المنشأ : كويكبات ومذنّبات .

أماكن تواجد ملحوظة : سيخوت آلين – روسيا (1947)؛ أوديسا – أوكرانيا؛ نانتان (إقليم غوانجي) – الصين (سقط سنة 1516وعثر علية سنة 1958)؛ القارة القطبية الجنوبية؛ كامبو دِل سييلو – الأرجنتين؛ آليندي – المكسيك؛ وادي ديابلو – ولاية أريزونا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى