علوم الأرض والجيولوجيا

الحجر المتقطر والحجر الدافق

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الحجر المتقطر الحجر الدافق علوم الأرض والجيولوجيا

مع أن معظم الترسبات الجيرية (travertines) تتشكل حول الينابيع الحارة (hot springs) ، فإن أكثرها روعةً وجمالاً على الأغلب هي تلك التي تتشكل في مغارات الحجر الجيري (limestone caverns). فهنا تُشكّل المياه المتقطرة من السقف والغنية بالكلسيت رواسباً تُسمى الحجر المتقطر (dripstones).

 ويمكن أن يتخذ الحجر المتقطر كافة أنواع الأشكال المذهلة، مثل الهوابط (stalactites) المتدلية من السقف والصواعد (stalagmites) الناتئة من الأرضية.

وبتشريحها بمقطع عرضي ، عادةً ما تكشف هذه الحجارة المتقطرة كيف تشكلت من طبقات مثل حلقات البصلة على شكل أحزمة فاتحة اللون وداكنة.

وقد تكون جدران وأرضيات المغارات، المبللة باستمرار بالماء الجاري، مغطاةً بصفائح من الترسبات الجيرية (travertines) وتسمّى الحجر الدافق (flowstones).

 

التعريف : غالباً ما تكون الحجارة المتقطرة ذات طبقات محددة العلامات وتكشف عن أنواع من الجريان الموسمي للماء المتسلل إلى الحجر الجيري.

حجم الحبيبات : ذروري (دقيقي) .

النسيج : متضام إلى ترابي وسهل التفتت إلى مسحوق .

البنية : كثيفة ومتماسكة. تُظهر الهوابط والصواعد "حلقات نمو" يسببها تنوع الترشّح .

اللون : عسلي اللون، أحمر، بني .

التركيب : كربونات الكالسيوم على هيئة كلسيت ، أو في بعض الأحيان أراغونيت .

التشكيل : بالترشح من مياه جوفية متقطرة ودافقة غنية بالكالسيوم في صخور الحجر الجيري .

أماكن تواجد ملحوظة : مغارة كنت (ديفون) – إنكلترا؛ سكوكيان –سلوفينيا؛ آغتلك-هنغاريا؛ وادي الصرار (سورق) – فلسطين؛ مغارة قصب المزامير (غويلين) – الصين؛ الفلبين؛ كارلزباد – ولاية نيومكسيكو، كهف الماموث – ولاية كنتاكي؛ مغارات لوراي – ولاية فرجينيا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى