علوم الأرض والجيولوجيا

الحجر الجيري

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الحجر الجيري علوم الأرض والجيولوجيا

تتكون صخور الحجر الجيري بمقدار النصف على الأقل من الكلسيت (أو الأرغونيت المشابه) ، وهي صخور مميزة ضاربة إلى البياض أو رمادية أو قشدية اللون .

كما أنها تأتي في الترتيب الثالث بين الصخور الرسوبية من حيث غزارة توفيرها على الأرض ، وتلي الصخور الطينية والحجر الرملي، وتنتشر عبر مساحات شاسعة من القارات والرفوف القارية  (continental shelves) ، مهيمنةً على سلاسل جبلية عديدة. وكثيراً ما تُشكل صخور " الكارست" (karst) الجيرية مشهداً تضاريسياً مؤثراً للغاية بكهوفها ومضايقها.

 

الحجر الجيري Limestone

يشهد الحجر الجيري على نحو عجيب بوفرة الحياة المطلقة على الأرض ، وعلى وجه الخصوص في البحار.

فصخور الحجر الجيري نتجت بأكملها تقريباً عن الكائنات الحية. وقد تكون طبقات ضخمة من البحر الجيري تبلغ سماكتها آلاف الأمتار عبارة عن بقايا متراكمة لعدد لا يحصى من مخلوقات بحرية تكدست على قاع البحر عبر ملايين السنين ، ثم تغيرت ببطء إلى صخر مع تبدل خصائصها الكيميائية.

ويجري هذا التراكم اليوم وعلى شكل ملحوظ في أماكن مثل جزر البهاما ، وسوف تتحول هذه البقايا كذلك مع الوقت إلى صخر .

تُسهم الكائنات الحية في تكوين الحجر الجيري بطريقتين : ففي بعض الأحيان تُسهم ببقايا هياكلها وأصدافها الصلبة وعظامها في بناء الصخر. وعلى نحو بديل، تعمل على تغيير كيمياء البحر لتحث على ترشيح الكلسيت  (calcite)، مثلما تفعل العوالق (plankton) والطحالب (algae).

الكربونات هي المواد الكيميائية الرئيسية في الحجر الجيري- وعلى وجه الخصوص كربونات الكاسيوم (calcium carbonate) على هئية كلسيت (calcite) أو أراغونيت (aragonite).

وقد تكون الرواسب الكربوناتية غنية إما بالكلسيت أو بالأراغونيت، بيد أنّ الحجر الجيري القديم يكاد يكون غنياً بالكلسيت على الدوام لأن الأراغونيت يتبدل إلى كلسيت مع الوقت .

 

تتشكل صخور الحجر الجيري في أماكن شتى – التربة على الصخور القديمة وسهول الأنهار الفيضية والبحيرات – لكن معظمها ينشأ بفعل المياه الاستوائية الصافية الضحلة.

ولا يتوفر هنا حياة بحرية غزيرة فحسب ، بل إن تبخّر مثل هذه المياه الدافئة يعزز ترشّح (percipitation) كربونات الكالسيوم. ومع ذلك، لا يعني هذا أن الحجر الجيري يوجد في المدار الاستوائي فقط .

فلقد انجرفت القارات كثيراً عبر العصور بحيث إن أماكن عديدة أقرب إلى القطب الشمالي كانت ذات مرّة في المدار الاستوائي . وأثاء العصر الكربوني منذ نحو 300 مليون سنة ، كان جزء كبير مما هو الآن أميركا الشمالية وأوروبا يقع في المدار الاستوائي ، وقد غمرته بحار استوائية شاسعة .

وتُعد الطبقات الضخمة من الحجر الجيري التي يمكن مشاهدتها اليوم في أماكن مثل تكساس وسلسلة تلال بينين الإنكليزية إرثا ً شاهداً على ذلك العصر. وفي إنكلترا ، تُسمى مثل هذه الحجارة الجيرية "صخور العصر الكربوني الجيرية" (Carboniferous limestones) .   

 

حجم الحبيبات : يتنوع ما بين حجم حبيبات الصلصال إلى حبيبات الحصباء .                                                    

النسيج : شديد التنوع، من دقيق التحبب للغاية والمظهر الشبيه بالخزف الصيني إلى تجمُّع من الأحافير الكبيرة 

البنية : تُظهر معظم الصخور الجيرية نفس النطاق من البني كالحجر الرملي والصخور الطينية. وغالباً ما تشمل الطبقات الحجر الجيري الشِعَبي وأحافير الشِعَب المرجانية. يُظهر الحجر الجيري الشِعَبي القليل من الطبقات الطباقية مع أنه يحافظ على نمط نمو المرجان والتجاويف التي تملؤها بقايا كربوناتية ومادة لاحمة (إسمنت). الحيود الرقعية أو الصخور الشعابية  (البيوهرم bioherms)   هي كتل بيضاوية خلّفتها مستعمرات مرجانية دائرية صغيرة. الشعب المرجانية الحديثة (البيوستروم biostromes) هي تشكلات طويلة كبيرة من الحجر الجيري خلّفتها حيود مرجانية

اللون : أبيض، رمادي، قشدي، وكذلك أحمر، بني، أسود .                                                                                        

التركيب : بقايا هيكلية : طحالب وجراثيم (مكورات حجرية حجري)؛ مثقبات؛ مرجان؛ اسفنجيات؛ حيوانات طحلبية؛ عضديات الأرجل ؛ رخويات؛ شوكيات الجلد؛ مفصليات الأرجل .

حبيبات كربوناتية ( الصفحة المقابلة) : حصويات صغيرة و حصويات كبيرة؛ عضويات وحلية؛ تجمعات؛ فتاتيات متداخلة .

الطين الجيري : عظم، أسنان، وبقايا هيكلية (فوسفات)؛ خشب، حبوب طلَع، كيروجين (كربونات)؛ مادة لاحمة (كلسيت، أراغونيت، دولوميت)

التشكيل : يتشكل كالكربونات على قاع البحر أساساً ، إما من بقايا هيكلية لكائنات بحرية أو من ترشيح الكلسيت . 

أماكن تواجد ملحوظة : بارِن- إيرلندا؛ تلال بينين، كوستوولدس- إنكلترا؛ سلوفينيا؛ إيطاليا؛ سفارتبرغ- جنوب أفريقيا؛ راتنابورا- سريلانكا؛ لاوس؛ تاليند؛ غويليت- الصين؛ فكتوريا- أستراليا؛ باباروا- نيوزيلندا؛ وولايات نيو مكسيكو وكنتاكي وتكساس وداكوتا الجنوبية وإنديانا، وأونونداغا في نيويورك

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى