علوم الأرض والجيولوجيا

صخر النوريت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر النوريت علوم الأرض والجيولوجيا

صخور الغابرو هو صخور فانيريةphaneritic  ظاهرة التبلّر (وخشنة الحبيبات) تتألف من فلسبار البلاجيوكلاز (plagioclase feldspar) والبيروكسين (pyroxene) والأوليفين (olivine).

وتنقسم إلى أنواع عديدة وفقاً لمدى محتواها من كل من هذه المعادن. فالأنورثوسيت (anorthosite) غني بالبلاجيوكلاز؛ والتروكتوليت (troctolite) غني بالبلاجيوكلاز وبالأوليفين ولكن ليس بالبيروكسين؛ والغابرو (gabbro) غني بالبلاجيوكلاز والبيروسكين ولكن ليس بالأوليفين؛ والإسيكسيت (essexite) غني بالبيروكسين؛ أما النوريت (norite) فهو النقطة الوَسط .

 

النوريت Norite

النوريت هو صخر مشابه للغابرو ، ويعتمد تركيبهما على خليط من البلاجيوكلاز والبيروكسين والأوليفين ، وغالباً ما يتشكل النوعان في نفس التدخلات الطباقية (layered intrusions) الكبيرة بينما ينفصل الخليط أثناء التبلور  (crystallization).

يحتوي النوريت على بلاجيوكلاز أقل مما يحويه الغابرو بنحو قليل ، لكن الاختلاف الحقيقي هو أن البيروكسين في الغابرو عبارة عن كلاينوبيروكسين (clinopyroxene) مثل الأوجيت (augite) ، بينما هو في النوريت عبارة عن أورثوبيروكسين (orthopyroxene) مثل الهايبرسثين  (hypersthene). ولسوء الحظ ، يمكن للاثنين أن يتماثلا في الشكل تماماً بحيث يستحيل التمييز بينهما بدون مجهر.

 ويوجد النوريت في العادة في تدخلات صغيرة منفصلة ، أو على شكل طبقات بمعية صخور نارية مافية أخرى مثل الغابرو. وقد تشكّل النوريت كذلك بصحبة تدخلات بازلتية قديمة تحت حشود قواطع (dyke swarms) بازلتية ضخمة.

ويوجد تدخل نوريت شهير في "سادبوري" في أونتاريو- كندا.  وقد تم هنا حفرُ "تجويف بعمق 30 متراً /98 قدماً في صخر نوريت صلب لاستضافة "مرصد نيوترينو" (Neutrino Observatory) لاكتشاف النيوترينوات، وهي دفقٌ من الجزيئات الصغيرة يسيلُ من النجوم.

والنوريت ضعيفٌ بالنشاط الإشعاعي الطبيعي على غير العادة ويعمل كدرع يسمح للعلماء بحجب إشعاع الخلفية غير المرغوب "به".

 

التعريف: النوريت هو صخر ذو لون رمادي داكن و مظهر متلبد على نحو خفيف تهيمن عليه بلورات منشورية سوداء طويلة جداً من الهيبرسثين أو الإنستاتيت. وهو شديد الشبه بالغابرو ولكن لون فلسبار البلاجيوكلاز فيه يميل إلى الرملي فيما هو في الغابرو أكثر بياضاً .

حجم الحبيبات : فانيري (ظاهر التبلر) خشن الحبيبات، وأحياناً بغماتيتي (كبير الحبيبات جداً) .

النسيج : نسيج مستوي الحبيبات أو بورفيري (كبير الحبيبات) .

البنية : التراصص الطبقي والصخور الحبيسة شائعان .

اللون : رمادي داكن وبرونزي .

التركيب : سيليكا (58% في المعدل ) ، ألومينا (17%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (10,5%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (11%) ، البوتاسيوم (2%) .

المعادن : فلسبار البلاجيوكلاز ( لابرادوريت أو بيتونيت ) ؛ بيروكسين (هيبرسثين) ؛ أوليفين ؛ القليل من الهورنبلند و ميكا وفلسبار قلوي .

معادن إضافية : ماغنيتيت، أباتيت، إلمينيت، بيكوتيت .

بلورات بارزة (ظاهرة) : فلسبار البلاجيوكلاز ، هورنبلند .

التشكيل : متدخل: قواطع، جذوع، شواخص، ويوجد غالباً مع الغابرو .

أماكن تواجد ملحوظة : آبردين ، بانف- اسكتلندا ؛ النرويج ؛ القاطع العظيم- ومبابوي ؛ مجمع بوشفيلد- جنوب أفريقيا ؛ سادبوري في أونتاريو-كندا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى