علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الغابرو

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الغابرو علوم الأرض والجيولوجيا

أطلق الجيولوجي الألماني الكبير " كريستيان ليوبولد فون بوخ " اسم بلدة "غابرو " في توسكانيا – إيطاليا على هذا الصخر.

والغابرو هو صخر خشن الحبيبات والمكافئ المتدخل للبازلت والدوليريت. وهو صخر داكن اللون ، ويتكون أساساً من البلاجيوكلاز والبيروكسين .

ويعمل المزيد من البيروكسين والأقل من البلاجيوكلاز على دمج الغابرو إلى بيريدوتيت (peridotite)؛ فيما يعمل البيروكسين الأقل والبلاجيوكلاز الأكثر على خلطه إلى ديوريت (diorite) .

والغابرو صخر واسع الانتشار جداً ، وعلى وجه الخصوص في القشرة المحيطة (oceanic crust) حيث يشكّل جزءاً من تتابع الأوفيوليت (ophiolite sequence). وهذا هو تتابع الصخور نزولا عبر قاع المحيط وينشأ على جانبي أخدود ( خسْف) وسط المحيط (mid- ocean rift).

 

وبينما تكوّن الحمم الوسائدية (pillow lavas) والقواطع الصفائحية (sheeted dykes) للبازلت الطافح قمة التتابع ، يتجمد بذلك الفابرو باستمرار في كتل من البيريدوتيت المنصهر على جدران غرفة الصهير (الحجرة الصهارية magma chamber ) أسفله بينما تتباعد الجدران. وعبر ملايين السنين، نشأ عن ذلك طبقة من الغابرو تحت كل محيطات العالم.

ويمكن للغابرو أن يسيل كذلك داخل السدود (sills) والقواطع (dykes) ، وأحياناً داخل مجمعات صفائحية (sheet complexes) ضخمة تسمى " لوبوليثات"(lopoliths) ، كاللوبوليث*  الموجود في مجمّع " بوشفيلد " في جنوب أفريقيا وفي مجمّع "دولوث" في منيسوتا الأميركية و "روم" في اسكتلندا.

وفي أماكن عديدة، نشأ عن غوران المعادن الأثقل أثناء تبلرها طبقات مميزة في الغابرو تتركز فيها المعادن الداكنة عند القاع والمعادن الفاتحة عند القمة في كل طبقة .  

الغابرو هو صخر شديد المتانة مما يفسر سبب استخدامه الواسع في فرش السكك الحديدية بالحصى وفي رصف الطرق، لكنه يُعد واحداً من أقل الصخور النارية المتدخّلة جاذبيةً، ولذلك يقل استخدامة كحجر زينة عن الغرانيت أو السايينيت. ومع ذلك ، فهو المصدر الهام الوحيد فعلياً لمعادن النيكل والكروم والبلاتين .

 

التعريف : قد يبدو الغابرو شبيهاً بالديوريت، لكنه داكن أكثر حيث يحتوي على البلاجيوكلازات الداكنة (لابرادوريت وبيتونيت) بدلاً من البلاجيوكلازات الفاتحة (أوليغوكلاز وأندِسين) في الديوريت.

وغالباً ما يكون للغابرو نسيج اختراقي (ophitic) مما يعطيه مظهراً مكسواً بالجليد (انظر النسيج في القائمة) .

حجم الحبيبات : فانيري (ظاهر التبلر) خشن الحبيبات، وأحياناً بغماتيتي (كبير الحبيبات جداً) .

النسيج : نسيج مستوي الحبيبات أو بورفيري (كبير الحبيبات) ، مجتمع معاً في نفس الصخرة على الأغلب . وغالباً ما يكون أوفيتي (اختراقي) مما يعني أن بلورات فلسبار البلاجيوكلاز الفاتحة الطويلة تغلفها بلورات بيروكسين (أوجيت) داكنة .

البنية : التورق والصخور الحبيسة شائعان .  وكثيراً ما يكوّن طبقات متعاقبة توجد فيها المعادن الفاتحة أكثر أعلى الطبقات ، والداكنة أكثر أسفل الطبقات .

اللون : أسود أو أبيض أو رمادي ، وأحياناً يكون لونه ضارب إلى الأخضر أو الأزرق الداكن .

 التركيب : سيليكا (58% في المعدل) ، ألومينيا (17%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (,10,5%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (11%) ، أكاسيد البوتاسيوم (2%) .

 

المعادن : فلسبار البلاجيوكلاز (لابرادوريت أوبيتونيت) ؛ بيروكسين (أوجيت) ؛ أوليفين ؛ كميات قليلة من الأمفيبول (هورنبلند)  ميكا البيوتيت ؛  كميات ضئيلة من كوارتز وفلسبار قلوي (سانيدين) .

معادن إضافية : ماغنيتيت، أباتيت، إلمينيت، بيكوتيت، غارِنت .

بلورات بارزة (ظاهرة) : فلسبار البلاجيوكلاز، هورنبلند .

التشكيل : متدخل: صخر حبيسة ، لوبوليثات (تدخلات متوافقة) ، سدود ، قواطع ، جذوع ، شواخص ، بالإضافة إلى صخور حبيسة في الغرانيت .

أماكن تواجد ملحوظة : شتلاند، سكاي، روم، أبردين، آرغيل- اسكتلندا ؛ بمبروك- ويلز؛ لايك دستركت، ليزارد (كورنوال)- إنكلترا؛ سكيرغارد- غرينلاند؛ بيرغن- النرويج؛ أودنفالد، هارتز، الغابة السوداء- ألمانيا؛ فاللس- سويسرا؛ مجمع بوشفيلد- جنوب أفريقيا؛ جمبرلينا ، وينديمورا- غربي أستراليا؛ شرقي كندا؛ بلتيمور-  ماريلاند؛ بيكسكيل- نيويورك؛ ستلووتر- مونتانا؛ دولوث- منيسوتا .

 

الغابرو المصقول Polished    gabbro:

في أحوال نادرة، يُقطع الغابرو و يُصقل للاستخدام كحجر زينة .

 

مونزوغابرو Monzogabbro :

  المونزوغابرو هو غابرو يحتوي على بيروكسين أقل على نحو خفيف وعلى فلسباثويدات بدلاً من الكوارتز .