علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الغرانوديوريت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الغرانوديوريت علوم الأرض والجيولوجيا

الغرانوديوريت هو التدخل المكافئ (intrusive equivalent) للداسيت (dacite) وهو الأكثر وفرةً بين كل صخور الغرانيتاتيّات (granitoid) .

وهو شبيه جداً بالغرانيت (granite) ولكن يحتوي على كمية أكبر من فلسبار البلاجيوكلاز (plagioclase feldspar) ومن المعادن المافيّة mafic  ( بيوتيت biotite وهورنبلند hornblende في العادة ).

وفي الواقع، غالبا ًما يوجد الغرانوديوريت والغرانيت معاً ، بصحبة الديوريت (diorite) الذي يحتوي حتى على المزيد من البلاجيوكلاز. وفي الصخور الحبيسة الكبيرة  (batholiths)، على سبيل المثال ، قد تنمو صهارة الغرانوديوريت الواحد إلى لب من الغرانيت وقشرة الديوريت أو حتى من التوناليت (tonalite) ، حيث تنفصل المعادن متباعدة بطريقة معينة عن الصهارة.

على أن العملية من هذا النوع تميل لأن تحدث في الصخور الحبيسة الكبيرة (batholiths) فقط . وأينما وُجد الغرانيت والغرانوديوريت والديوريت معاً في تدخل أصغر فإن الاحتمالات تعني أنها أتت جميعاً كم صهارات منفصلة.

وغالباً ما توجد صخور الغرانيتاتي مثل الغرانوديوريت في " مجموعات "- وهي تجمعات متكررة من صخور معينة متشابهة .

يوجد الغرانوديوريت على سبيل المثال في تكوينات الزمن السحيق (Archean) بصحبة التوناليت والتروندهيميت( trondheimite) .

وتعد مجموعات الTTG  هذه ( توناليت- تروندهيميت- غرانيت ) من بين أقدم صخور العالم ، ويعود تاريخها إلى أكثر من بليوني سنة . كما توجد حول أنحاء العالم في أماكن مثل لابلاند في اسكندنافيا وجبال " بغ هورن " في وايومنغ الأمريكية .

 

التعريف : للغرانوديوريت لون رمادي في العادة ويبدو شبيهاً تماماً بالغرانيت لكنه يحتوي على نسبة أعلى من المعادن الداكنة مثل ميكا البيوتيت والهورنبلند . وللغرانيت أساساً لون رمادي فاتح مع بقع سوداء .

أما في الغرانوديوريت ، يكون اللونان الرمادي والأسود أكثر توازناً بتساوٍ ويعطيان مظهر " الملح و الفلفل ".

حجم الحبيبات : فانبري (ظاهر التبلر) خشن الحبيبات .

النسيج : نسيج مستو؛ بورفيري ( كبير الحبيبات) على الأغلب .

البنية : متسقة عموماً .

اللون : أسود وأبيض مع فلسبار بوتاسيوم وردي .

التركيب الكيميائي : سيليكا (67% في المعدل) ، ألومينيا(16%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (7,5%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (6%) .

 

المعادن : كوارتز؛ فلسبار البلاجيوكلاز (أوليغوكلاز)؛ فلسبار البوتاسيوم (سانيدين)؛ ميكا البيوتيت؛ هورنبلند .

معادن أضافية : زركون، أباتيت، ماغنيتيت، إلمينيت، إسفين .

بلورات بارزة ( ظاهرة) : كوارتز أو فلسبار البلاجيوكلاز .

التشكيل : متدخل: جذوع، شواخص، صخور حبيسة، سدود، قواطع . 

أماكن تواجد ملحوظة : متشابهة لأماكن الغرانيت ولكن تشمل كذلك: جزر ألوشيان؛ سونورا- المكسيك؛ جبال شبة جزيرة باجا- كاليفورنيا؛ سييرا نيفادا- كاليفورنيا. مجموعات TTG : لابلاند- فنلندا؛ باربرتون ماةتن لاند- جنوب أفريقيا؛ بيبارا ، يلغارن- أستراليا؛ جبال بغ هورن- ولاية وايومنغ الأمريكية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى