علوم الأرض والجيولوجيا

معدن البييريدوتيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن البييريدوتيت علوم الأرض والجيولوجيا

تكون بعض الصخور النارية المتكونة عميقاً داخل الجبة غنية على نحو خاص بالمعدن الأخضر الأوليفين، وهو أحد المعادن الأكثر شيوعاً على الأرض، مع أن هذا المعدن يوجد في معظمه في الجبة (mantle) بدلاً من القشرة (crust).

وترتفع هذه الصخور كصخور دخيلة (xenoliths) في صهارات أخرى، أو تتشكل في الأجزاء الأدنى من قاع البحر أو بالقرب من السطح بكميات صغيرة بينما تنفصل عن الصهارة الحارة، كتلك المتكونة فوق البقع الساخنة (hotspots) وعند الأخاديد (rifts).

 

البييريدوتيت Peridotite

البيريدوتيت هو أحد المعادن الرئيسية في الجبة العليا (upper  mantle) ، ويعُتقد أن كلا الصهارتين البازلتية والغابروية قد نتجتا عن انصهار البيريدوتيت في الجبة.

وهكذا ، فإن البيريدوتيت هو في النهاية مصدر معظم المادة التي تُشكّل صخور قشرة الأرض   (Erath’s crust) .

وقد أظهرت الفحوص المخبرية أنه عند تسخين البيريدوتيت إلى نقطة الإنصهار  (melting point)، يكون الصهير (melt) عبارة عن بازلت (basalt)

 أما الإنصهار الجزئي (partial melting) فيبدو أنه يشكّل البيكريت (picrites) والكوماتيت   (komatiites) .

تظهر بعض صخور البيريدوتيت على عمق منخفض في مجمعات الأوفيوليت( ophiolite complexes) ، متراصفة في طبقات مع البيروكسينيت (pyroxenite). وتتراكم صخور أخرى منها عند قاع صخور الغابرو المتدخلة (gabbro intrusions) عندما يتبلور الأوليفين ويترسب.

 

يتعرض القليل من صخور البيريدوتيت إلى الضغط باتجاه الأعلى في أنابيب (pipes) بركانية عميقة . ويبلغ حد نادر من قطع البيرويدوتيت السطح على شكل كتل (lumps) صلبة ، وقد جُرفت إلى الأعلى كصخور دخيلة (xenoliths) في الصهارة السائلة   (liquid magma) – وهي بيريدوتيت البَلخْش (spinel peridotites) في البازلت والبازانيت (basanite) والنفيلينيت (nephelinite) وأحياناً الأندسيت (andesite) ، وبيريدوتيت الغارنت (garnet peridotites) في الكمبرليت (kimberlites) واللامبرويت (lamproites).

والبيرويدوتيت هو الصخر الأقل سيليكية (siliceous) بين كل الصخور النارية ، حيث يحتوي على أقل من 46 في المائة من السليكا (silica) من حيث الوزن ، ويكاد لا يحتوي على فلسبار (feldspar)  

وهو بذلك صخر داكن اللون جداً يحتوي على بلورات أوليفين صغيرة ذات لون أخضر باهت ومتراصة في كتلة دانة من البيروكسين (pyroxene) والهورنبلند (hornblende). وهناك في الواقع عدة أشكال متنوعة من البيرويدوتيت.

فإلى جانب الأوليفين، يحتوي الليرزوليت (lherzolite) على كلا الكلاينوبيروكسين clinopyroxene (الأوجيتaugite ) والأورثوبيروكسين orthopyroxene  ( الإنستاتيتenstatite )؛ بينما يحتوي الفيرليت (wehrlite) على الكلاينوبيروكسين فحسب؛ فيما يحتوي الهرتزبرغيت (harzburgite) على الأورثوبيروكسين فحسب .

 

يُعد النوع الخاص من البيريدوتيت المسمى " الكمبرليت "، مع اللامبرويت ذي الصلة ، المصدر الأوّلي الوحيد في العالم للماس (انظر " الكمبرليت واللامبرويت" في الصفحة المقابلة) .

بيد أنّ أنواع البيريدوتيت الأخرى هي مصادر رئيسية لمعادن النيكل (nickel) والكروم (chromium) وللبلاتين (platinum) التلك (talc) والأسبيستوس الكريزوتيل (chrysotile asbestos) أيضاً.

وفي الأماكن الدافئة الرطبة، يتجوّى البيريدوتيت إلى تربة غنية بالحديد والنيكل والكوبالت والكروم ، مما يسمح باستكشافها ذات يوم كمعادن خام على نطاق واسع .

 

التعريف : البيريدوتيت هو صخر ذو لون أخضر داكن إلى أسود ومتوسط إلى خشن الحبيبات ، ويبدو أشبة بالسكر الملطخ بزيت محرِّكات أخضر داكن . وغالباً ما يكون مرصعاً بكرات صغيرة خضراء باهتة من الأوليفين ، أو بالغارنِت الأحمر على نحو أكثر ندرة .

حجم الحبيبات : متوسط إلى خشن ( سكري الحجم ) .

النسيج : محبب وغالباً ما يكون مبرقشاً مما يعني وجود بلورات مستديرة صغيرة ( من الأوليفين الأخضر الباهت) مطمورة في كتل غير منتظمة ( من البيروكسين و الهورنبلند) . ونادراً ما يكون بورفيري ( كبير الحبيبات ) .

البنية : قد تكون من طبقات .

اللون : أخضر كامد إلى أسود .

التركيب : سيليكا (44 – 45,5%) ، ألومينا (2-4%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (4-6%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم(41- 49%).

المعادن : الفيرليت: أوليفين؛ كلاينوبيروكسين (أوجيت). ليرزوليت: أوليفين؛ كلاينوبيروكسين (أوجيت)؛ أورثوبيروكسين (إنستاتيت). هارتزبرغيت: أوليفين؛ أورثوبيروكسين (إنستاتيت) .

معادن ثانوية وإضافية : ميكا البيوتيت ، هورنبلند ، كروميت ، غارِنت ، بيكوتيت ، كورنُدم ، بلاتينوم ، أوارويت .

التشكيل : متداخل الطبقات مع صخور فوق مافيّة أخرى في مجتمعات الأوفيوليت؛ ترسبلت لاندساسات غابروية؛ في أنابيب بركانية وقواطع واندساسات صغيرة أخرى؛ وعلى شكل صخور دخيلة في البازلت .

أماكن تواجد ملحوظة : ليزارد (كورنوال) – إنكلترا؛ آنجليسي – ويلز؛ سكاي، آيرشاير – اسكتلندا؛ هارتزبرغ، أودنفلد، سيليسيا – ألمانيا؛ ليرز (جبال البيرينية) – فرنسا؛ هنغاريا؛ النرويج؛ فنلندا؛ نيوزيلندا، ولايتا نيويورك وماريلاند .

 

بيريدوتيت الغارِنت Garnet peridotite

يوجد في معظم صخور البيريدوتيت مقدار ضئيل من معدن الغارنت (garnet) أو البلَخش (spinel)، ولكن في بعض الأحيان وخصوصاًفي الليرزوليت  (lherzolite)، يمكن أن تتشكل بلورات صغيرة كحبات كَرَز في كعكة محلّاة. ويكون بعضها كبيراً بما يكفي لاقتلاعه كحجر كريم .

توجد بيريدوتيتات الغارِنت والبلخش، أو بالأحرى الليرزوليت، كصخور دخيلة (xenoliths) في الصخور البازلتية والكمبرليت، ويُعتقد أنها تتشكل في الجبة العليا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق