علوم الأرض والجيولوجيا

صخر البيروكسينيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر البيروكسينيت علوم الأرض والجيولوجيا

البيروكسينيت هو صخر فوق مافّي  (ultramafic)، مثل البيكريت (picrite) والبيريدوتيت  (peridotite)، ويتكون من الصهارة التي تنشأ عميقاً في جبة الأرض.

وما يجعل البيروكسينيت مختلفاً عن هذه الصخور – مع أنه مشابه للفيرليت (wehrlite) والكلاينوبيروكسينيت (clinopyroxenite)  – هو احتواؤه على نسبة عالية من الكلاينوبيروكسين (clinopyroxene) (عادة ً معدن الأوجيت augite، كلاينوبيروكسينيت (clinopyroxenite) أو أورثوبيروكسين (orthopyroxene) (إنستاتيت enstatite أو هايبرسثين hypersthenes ، أو أورثوبيروكسينيت orthopyroxenite) على حساب الأوليفين.

يكون البيروكسينيت في بعض الأحيان دخيلاً على صهارة أخرى، ويبدو أشبه بالسّبج (obsidian): أسود لامع ومتكسر إلى نفس الشظايا الحادة المحّاربة choncoidal (المقوّسة).

ونادراً ما يوجد البيوركسينيت وحده، وكثيراً ما يكوّن مجمعّات طبقية (layered complexes) مع صخور نارية جوفية (plutonic) أخرى مثل الغابرو (gabbro) والنوريت .(norite)

وعلى سبيل المثال، في مجمّع بوشفيلد (Bushveld complex) في جنوب أفريقيا، تتناسج طبقات الغابرو والنوريت والبيروكسينيت معاً ، مع وجود طبقات أكثر من البيروكسينيت عند القاعدة وطبقات أكثر من الغابرو عند القمة، وفي بعض الأحيان، قد تتشكل صخور شبيهة بالبيروكسينيت عندما تتبدل صخور معينة من الحجر الجيري عند اتصالها بالصهارة الحارة، وتسمى هذه على نحو ملائم أكثر "هورنفلس البيروكسين"  (pyroxene hornfels).

 

التعريف: صخور البيروكسينيت جوفية (plutonic) جداً، مما يعني أنها خشنة الحبيبات (coarse – grained) بالكامل تقريباً، وغالباً ما تحتوي على بلورات منفردة يبلغ طولها عدة سنتيمترات. ويصعب تمييزها عن الدونيت (dunites) والهورنبلنديت (hornblendites) والمليليتيت (melilitites) المشابهة إلا بالفحوص المخبرية .

حجم الحبيبات : متوسط إلى خشن.

النسيج : محبب.

البنية : قد تتكون من طبقات.

اللون : أخضر إلى أسود.

التركيب : سيليكا (47% في المعدل) ، ألومينا (10%)، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (10%)، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (31%).

 

المعادن : كلاينوبيروكسين (أوجيت)؛ أورثوبيروكسين (إنستاتيت، برونزيت، هايبرسثين)؛ أوليفين؛ ميكا البيوتيت؛ كروميت؛ هورنبلند.

معادن إضافية : بلاجيوكلاز، كروميت، بلخش (spinel)، غارنت (garnet)، أكاسيد الحديد، روتيل سكابوليت.

بلورات بارزة (ظاهرة) : أوليفين أخضر أو جيت بني أحمر ، أورثوبيروكسين.

التشكيل : تدخلات صغيرة مثل الجذوع والقواطع في أحزمة مثل الغابرة الطبقي.

أماكن تواجد ملحوظة : جزر شتلاند – اسكتلندا؛ ساكسونيا – ألمانيا؛ مجمع بوشفيلد – جنوب أفريقيا؛ نيوزيلندا؛ كورتلاندت (نهر هدسون)-ولاية كارولينا الشمالية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى