علوم الأرض والجيولوجيا

الفتات الناري “اللويبات”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

اللويبات الفتات الناري علوم الأرض والجيولوجيا

عندما تثور البراكين المتفجرة ( explosive volcanoes ) فإن ما يشكل 90 % من المواد الصلبة المقذوفة لا تكون حمماً بل مواداً فتاتية نارية.

ويعني مصطلح الفتات الناري ( pyroclastic ) المواد " المتفتتة بفعل النار ".

والفتات الناري عبارة عن شظايا من صهارة قديمة وصهارة حديثة وصخر قاعدة ( basement rock ) تكسرت إلى رماد ولُوبيات (حجارة) وقنابل (جلاميد)- وتسمى جملةً التفرا( tephra)-بفعل القوة الانفجارية للطفح وتناثرت في كل مكان حول البركان .

 

اللُوَيْبات Lapilli

اللويبات هي فتات ناري يُقذف في العادة بفعل الطفح البركاني المتفجر. وتعني اللابة أو الويبات (lapilli) "الحجارة الصغيرة" باللغة الإيطالية ، ويعرّفها الجيولوجيون على أنها فتات ناري يبلع عرضة 4- 64 ملم / 0,17- 2,5 بوصة من جانب إلى آخر.

وبمعنى آخر، يتراوح حجمها بين حبة البازيلا وحبة الجوز. ويصنف أي فتات أكبر على أنه قنبلة ( bomb ) فيما يصنف كل ما هو أصغر على أنة رماد (ash).

بعض اللويبات هي كُريّات ( globules ) من الصهارة السائلة   ( liquid magma) الطازجة، وبعضها شظايا من الصهارة المتفجرة ( exploded magma ) والبعض الأخر شظايا  (fragments ) تشظت عن صخر القاعدة ( basement rock ) بفعل ثورة البركان.

يمكن لكريّات الصهارة أن تفتُر في بعض الأحيان وتتصلب على شكل دمعة ( teardrop) بينما تطير في الهواء. تسمى مثل هذه اللويبات "دموع بيلي"  ( Pelée’s tears )، على اسم حارسة البراكين الأسطورية في هاواي.

وغالباً ما تتبع دموع بيلي خطاً من الحمم السائلة التي تبرد وهي في الجو إلى خيط بني مذهّب شعريّ الشكل يسمى" شعرة بيلي" (Pelée’s hair).

 

وفي بعض الأحيان ، تتكاثر كريّات بندقية الحجم تسمى لُويبات متنامية  accretionary )  (مثل حبات البَرد في السحابة الرعّادة بينما تتعلق طبقات من الرماد بقطرة من الماء.

تتشكل عن الزبد (froth) في الحمم الفلسية (felsic lava) مثل الريوليت لويباتٌ خفّافية (pumice lapilli) تهتز على الماء لأشهر.

ويتشكل عن زبد الحمم البازلتية ( basaltic lava froth ) خبث (scoria) من رماد الجمر ( cinders ) أكثر ثقلاً، لكنه يُشكّل في بعض الأحيان شبكيات (reticulites).

والشبكيات عبارة عن فقاعات هوائية بنسبة 98 % -وتكون أخف حتى من الخفّاف لكنها هشة جداً بحيث إنها تغوص بينما تتكسر الفقاعات وتبتلع الماء .

 

التعريف : اللويبات هي حجارة صغيرة خفيفة شبيهة بالجمر، وغالباً ما توجد في طبقات من الرماد أو متناثرة حول سفح البركان. وقد تكون زجاجية مثل هذه . 

الحجم : 4 -64 ملم 0,17 – 2,5 بوصة .

النسيج : زجاجي في العادة وحويصلي – أى أنه يحتوي على فقاعات غازية . عادة ما تنتج صهارة السليسيك لويبات خفافية ( خفافية الشكل ) . وينتج البازلت في العادة لويبات الخبث أو في بعض الأحيان شبكيات خفيفة ممتلئة بالهواء .

اللون : أسود ، رمادي ، أو بني .

التركيب : متنوع وفقاً للحمم الأصلية .

التشكيل : فتات ناري من الصهارة الحديثة .

أماكن تواجد ملحوظة : كمبريا – انكلترا؛ سترومبولي، ماونت إتنا ، ماونت فيزسوفيوس، ماونت فلتشر – إيطاليا ؛ توبا، تمبورا، كاراكاتو – إندونيسيا؛ ستلا لتيبتل ، بوبوكاتيبتل – المكسيك؛ بركان كيلاوي، ماونا لُوا- هاواي؛ يلو ستون في ولاية وايومنغ وآلامو في ولاية تكساس .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى