علوم الأرض والجيولوجيا

الصخور البركانية “التراكيتات”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الصخور البركانية التراكيتات علوم الأرض والجيولوجيا

التراكيتات (trachytes) والفونوليتات (phonolites) هي صخور بركانية دقيقة الحبيبات ومتوسطة اللون تسيل بسهولة كافية لتشكّل الحمم.

وتوجد هذه الصخور في الكثير من أماكن البازلت نفسها ، بما فيها صدوع الخسف  (rifts)، لكنها تحوي معادن ذات لون فاتح أكثر والقليل من الكوارتز.

وهي جميعها صخور قلوية وتحتوي على فلسبار الصوديوم والبوتاسيوم. ويُعد التراكيت الأقل قلوية والفونوليت الأكثر قلوية .

 

التراكيت Trachyte

يُعد هذا الصخر البركاني متوسط اللون ودقيق الحبيبات للغاية. وهو المكافىء البركاني اللسايينيت ويطفح على طول صدوع الخسف (rifts) في مواقع محيطية فوق البقع الساخنة (hot spots) وفي أحواض قوسية خلفية (back arc basins) بين الجزر القوسية (island arcs) وكتلة الأرض القارية.

وغالباً ما تكون التراكيتات مصحوبة بالبازلت ويعتقد في بعض الأحيان أنها سمة من سمات بركان ما عقب ذروته.

وعلى سبيل المثال ، غالباً ما تئز المخروطات العَرَضية /الجانبية (parasitic cones) في براكين الدرع الهاوايي بحمم من التراكيت.

بيد أنّ التراكيتات يمكنها أن تشكّل تدفقات حممية ممتدة للغاية بطريقتها الخاصة، كما هي حالها في المملكة العربية السعودية .

يكون التراكيت دقيق الحبيبات ، ولكنهكا خلافاً للأندسيت والريوليت نادراً ما تكون زجاجية. ويبدو أن البلورات دائماً ما تتشكل على الأكثر مع أنها قد تكون صغيرة إلى حد مجهري.

 

وبشكل لافت، غالباً ما تكون البلورات البارزة المستطيلة للسانيدين الأبيض متكوّنة سابقاً في الحمم عندما تطفح. وتميل هذه للاصطفاف مع اتجاه تدفق الحمم .

ويمكننا أن نرى بواسطة المجهر أن البلورات الأصغر تكوّن نقشاً للدَفق حولها .يوصف هذا النسيج بالتراكيتي ، ويوجد أحياناً في حمم أخرى مثل الهاوايي .

يكون التراكيت ممتلئاً بتجاويف ضئيلة تخلّفها الفقاعات الغازية، مع أنها أصغر من أن تُرى. وهذه التجاويف هي التي تمنح الصخر ملمسه الخشن قليلاً والذي اشتُقّ منه اسمه – حيث تعني كلمة "تراكي" الخشن باللغة اليونانية.

تمتلىء هذه التجاويف أحياناً ببلورات ضئيلة من معادن السليكا مثل الترايديمت (tridymite) والكريستوباليت (cristobalite) والأوبال (opal) والخلقيدون أو الكلسيدوني (chalcedony).

بيد أن مقدار التراكيت يتكون على الأغلب من فلسبارات قلوية (غنية بالصوديوم والبوتاسيوم) والسانيدين شكل ملحوظ (في البلورات الدقيقة جداً microcrystals القضيبية الشكل وكذلك البلورات الظاهرة (phenocrysts، بمعية معادن داكنة اللون مثل البوتيت (biotite) والأمفيبولات (amphiboles) (الهورنبلند، hornblende) أو البيروكسينات (pyroxenes) مثل الإيجيرين (aegerine) والديوبسايد (diopside).

وتدفع الزيادة في محتوى السيليكا بالتراكيت نحو الريوليت، فيما يدفع به النقصان المصحوب بارتفاع موافق في الفلسباثويدات (feldspathoids)، مثل الليوسيت والنيفلين والصوداليت، نحو الفونوليت.

 

التعريف: التراكيت هو صخر متوسط اللون رمادي ضارب إلى البني ، وهو دقيق التبلور لكنه لا يكون زجاجياً أبداً على الأغلب. تكون أرضية الصخر (الخلفية) منقّطة عادة ببلورات السانيدين الظاهرة البيضاء. أما الدلالة على هويته فتكمن في الملمس الخشن الناشىء عن فقاعات غاز ضئيلة.

حجم الحبيبات: غير ظاهر التبلر (دقيق التحبب) يمكن أن يكون زجاجياً احياناً .

النسيج: متساو، ولكن كبير الحبيبات غالباً .

البنية: غالباً ما تعرض بنية الدَفق التي تسمى تراكيتية والمرئية فقط تحت المجهر وتبدو فيها بلورات أرضية الصخر وهي تتدفق حول البلورات الظاهرة. تحتوي بعض العينات كذلك على تجاويف بخارية دقيقة، مما يجعل ملمس سطح الصخر خشناً .

اللون: رمادي في العادة ، ولكن يمكن أن يكون أبيض اللون أو وردي أو مصفّر .

التركيب: سيليكا (62% في المعدل) ، ألومينا (17%)، أكاسدي الكالسيوم والصوديوم (8%)، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (6%).

 

المعادن: كوارتز؛ فلسبار البوتاسيوم (سانيدين) وفلسبار البلاجيوكلاز ( أوليغوكلاز )؛ ميكا البوتيت؛ أمفيبولات ( هورنبلند، غالباً ما يكون متبدلاً إلى الماغنيتيت أو الأوجيت ) ؛ بيروكسين ( أيجيرين، ديوبسايد ) .

المعادن الإضافية : أباتيت، زركون، ماغنيتيت، لوسيت، نيفيلين، صوداليت، أنالسيم . وفي التجاويف: ترايديميت، كريستوباليت، أوبال، خلقيدون ( كَلسيدوني ) .

بلورات بارزة ( ظاهرة ): سانيدين قرصيّ الشكل، متراص غالباً مع الدَفق .

التشكيل : حمم نابطة ، قواطع وسدود مرتبطة غالباً مع البازلت .

أماكن تواجد ملحوظة : سكاي ، وادي مدلاند – اسكتلندا ؛ جزيرة لندي، ديفون – انكلترا؛ إيفل ، ثورنجيا ، سار ، بركوم ، دراشنفل ( راينلاند ) – ألمانيا ؛ أوفيرنيه – فرنسا؛ نابولي، إستشيا، ساردينيا – إيطاليا؛ آيسلندا؛ الأزور؛ المملكة العربية السعودية؛ إثيوبيا؛ مدغشقر؛ كامبيوارا ( نيو ساوث ويلز ) – أستراليا؛ هاواي؛ بلاك هلز – ولايتا داكوتا الجنوبية و كولورادو .

 

التراكيت البورفيري (كبير الحبيبات) Porphyritic trachyte

 التراكيت هو في الأساس صخر متوسط اللون ذو أرضية صخر من المعادن الداكنة مثل البيوتيت والهورنبلند والبيروكسينات وفلسبار السانيدين الفاتح اللون.

وما يثير الاهتمام أن السانيدين يتشكل على مرحلتين ، ويمكن أن يكون الصخر منقّط ببلورات السانيدين الظاهرة الكبيرة البيضاء التي تشكلت سابقاً في الصهارة. وتحت المجهر، تكون نقوش الدفق التراكيتي مرئية في البلورات الصغيرة حولها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى