علوم الأرض والجيولوجيا

صخرا “أندسيت البيروكسينات” و”أندسيت البوتيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

أندسيت البيروكسينات أندسيت البوتيت علوم الأرض والجيولوجيا

هناك في الواقع عدة أنواع مختلفة من الأندسيت، وهي الأندسيتات المحتوية على الكوارتز والتي يُظن عادةً أنها داسيت والأندسيتات الغنية بالهورنبلند أو البيوتيت وأندسيتات البيروكسينات.

تكون أندسيتات الهورنبلند والبيوتيت غنية بالفلسبار وذات لون وردي باهت أو أصفر أو رمادي. وأندسيتات البيروكسينات هي الأكثر شيوعاً على الإطلاق بين الأندسيتات وينتشر وجودها كاتساع انتشار البازلت، وغالباً ما تأتي من نفس مصدر الصهارة . والبيروكسين في أندسيت البيروكسينات هو الأوجيت (augite) في العادة – ويعطي بذلك أندسيت الأوجيت – وقد يكون هو الأوليفين (olivine).

يمنح الأوجيت هذه الأندسيتات تألقاً عندما يتكسر الصخر، لكنها غالباً ما تتبدل إلى هورنبلند. في بعض الأحيان ، يمكن أن توجد بلورات الأوجيت الجيدة الحجم في طفّ (tuff) أندسيت البيروكسينات – أي، ترسبات من الرماد والفتات الناري.

 

التعريف: يمكن أن يبدو أندسيت البيروكسينات شبيهاً جداً بالبازلت ، ومحتواه المرتفع بالبروكسينات يعني أنه أقرب كيميائياً كذلك. لكن أندسيت البيروكسينات عادة ما يحوي بلورات بارزة وهو أفتح اللون قليلاً في العادة، مع لطخات من الفلسبار الأبيض.

حجم الحبيبات: غير ظاهر التبلر (دقيق التحبب ) وزجاجي أحياناً .

النسيج: كبير الحبيبات غالباً .

البنية : غالباً ماتعرض بنية الدَفق؛ وحويصلية أحياناً .

اللون : رمادي ، أخضر، أسود تقريباً .

التركيب : سيليكا ( 95 % في المعدل ) ، ألومينا ( 17 % ) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم ( 10% ) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم ( 11 % ) .

 

المعادن : كوارتز؛ فلسبار؛ فلسبار البلاجيوكلاز ( أنديسين ) بالإضافة إلى كميات صغيرة من فلسبار البوتاسيوم ( أوليغوكلاز، سانيدين ) ؛ ميكا البيوتيت؛ أمفيبولات ( هورنبلند ) أو بيروكسينات .

المعادن الإضافية : ماغنيتيت ، أباتيت، زركون،  أوليفين .

بلورات بارزة ( ظاهرة ) : بيروكسينات مثل الأوجيت والأليفين ، أمفيبولات ، وهورنبليد .

التشكيل : حمم نابطة ، رماد وطف بركاني في مناطق الاندساس أو الغوران ومناطق نشوء الجبال .

أماكن تواجد ملحوظة : انظر الأندسيت .

 

أندسيت البوتيت Biotite andesite:

يكون أندسيت البيوتيت عادةً أصفر اللون أو وردياً أو رمادياً ، وغالباً ما يحوي بلورات بارزة سوداء من الأمفيبولات أو البيروكسينات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى