علوم الأرض والجيولوجيا

المجموعات المعدنية الرئيسية

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

المجموعات المعدنية علوم الأرض والجيولوجيا

تعتمد المجموعات التالية على تصنيف دانا القديم الذي يقسم المعادن إلى تسع مجموعات.

يقسم تصنيف دانا الأحداث المعادنَ في 78 طائفة، وتقع جميعها ضمن المجموعات التسع الأصلية.

يُشار إلى هذه الطوائف الجديدة بين قوسين. وفي هذا النظام، يُعطى كل معدن رقماً يتألف من رقم الطائفة متبوعاً برقم الطائفة الفرعية وأخيراً برقم النوع . وبذلك يكون رقم البيريت 1.1.12.2 ( 2 لطائفة الكبريتات، 12 لطائفتة الفرعية، 1.1 لنوعة ) .

 

1- العناصر الطليقة (1)

معظم المعادن هي مركّبات من عناصر كيميائية، لكن 20 معدناً أو نحوه يوجد طبيعياً في حالة نقية أو غير متحدة على الأقل . تقسّم هذه العناصر الطليقة إلى ثلاث مجموعات : فلزات metals ، شبة فلزات semi – metals  ، لافلزات non – metals .

الفلزات الطليقة الرئيسية هي الذهب والفضة والنحاس بالإضافة إلى البلاتين والإريدسمين، ونادراً جداً الحديد والنيكل . تشمل سبة الفلزات الأنتيمون والزرنيخ والبزموث . أما اللافلزات فهي الكبريت والكربون مثل الماس والفرافيت .

 

2- الكبريتيدات والأملاح الكبريتية ( 2، 3 )

تتكون الكبريتيدات والأملاح الكبريتية من الكبريت المتحد مع فلز أو مادة شبيهة بالفلز وتحتوي على بعض أهم خامات المعادن مثل الغالينا (خام الرصاص) والكالكوبيريت (خام النحاس ) والزنجفْر (خام الزئبق). وهي عموماً ثقيلة وهشة .

وتتكون كمعادن أولية – أي مباشرة من الصهير أو المحاليل بدلاً من تبدّل معادن أخرى . وبمجرد أن تتعرض للتجوية، يتبدل الكثير منها بسرعة إلى أكاسيد .

 

3- الأكاسيد والهيدروكسيدات (4 – 8)

الأكاسيد هى مزيج من المعدن الفلز مع الأكسجين . ولها أكثر الخصائص الفيزيائية تنوعاً من بين أية مجموعات معدنية ، وتنوع من المعادن الأرضية الكامدة مثل البوكسيت إلى الأحجار الكريمة النادرة مثل الياقوت والصفير.

تتكون الأكاسيد الأولية الصلدة عادةً عميقاً في قشرة الأرض. وتميل المعادن الأرضية الاقل  صلادة للتكوّن قريباً من السطح بينما تتفكك الكبريتيدات والسليكات بفعل التعرض للهواء .

 

4- الهاليدات ( 9 – 12 )

الهاليدات هي معادن تتكوّن عندما تتحد الفلزات مع عناصر هالوجينية – مثل الكلورين والبرومين والفلورين والأيودين. وهي ضعيفة الصلادة وتذوب بسهولة في الماء. ومع ذلك فإنها تتوفر بغزارة بحيث إن معادن الهاليد كالهاليت ( مثال، ملح الطعام ) والفلوريت شائعة حول العالم .

 

5- الكربونات والنيترات والبلورات ( 13 – 27)

الكربونات هي معادن تتشكل عندما تجتمع الفلزات مع مجموعة كربونات (كربون وأكسجين). وأكثرها وفرة، وهو الكلسيت ، هو المكوّن الرئيسي لصخور الحجر الجيري .

كل هذه المعادن ليّنة و باهتة اللون وحتى شفافة . وهي في معظمها معادن ثانوية تشكلت بفعل تبدل معادن أخرى ، فيما يتشكل البعض في صهارة الكربوناتيت وفي محاليل مائية حرارية أو على قاع المحيط .

 

6- الكبريتات والكرومات والمولبيدات (28 – 36 )

الكبريتات هي معادن تتشكل عندما تتحد الفلزات مع مجموعة كبريتات ( كبريت و أكسجين ) .

كل هذه المعادن طرية ونصف شفافة أو شبة شفافة وذات لون باهت . تعد الكبريتات مثل الجبس والباريت والأنهايدريت شائعة جداً .

 

7- الفوسفات والزرنيخات والفانادات (37 – 49)

الفوسفات هي فلزات تتحد مع  مجموعة فوسفات ( فوسفور و أكسجين ) . وهي ثاني أكبر مجموعة عقب السليكات، لكن الكثير منها نادر .

وهي في العادة معادن ثانوية تتشكل عندما تتبدل معادن أخرى ، ولكن غالباً ما تكون ذات ألوان زاهية ، مثل الفيروز الأزرق – الأخضر الساطع .

 

8- السليكات ( 51 -78 )

السليكات هي فلزات تتحد مع مجموعة سليكات ( سيلكون و أكسجين ) وهي الأكثر شيوعاً بين كل المعادن . هناك سليكات أكثر من كل المعادن الأخرى مجتمعة، بالمقدار والعدد معاً . إن ثلث المعادن كلها تقريباً هي سليكات وتشكل 90 في المائة من قشرة الأرض .

ويشكل الفلسبار والكوارتز لوحدهما نسبة كبيرة من معظم الصخور وتنقسم السليكات إلى مجموعات فرعية وفقاًلبنيتها الداخلية.

 

9- المعادن العضوية (50)

المعادن العضوية هي مواد صلبة توجد في الطبيعة وقد تكونت إما مباشرة أو غير مباشرة بفعل كائنات حية ( organisms ). ولا يتم قبولها على أنها معادن دائماً لمجرد أنها عضوية ( organic ). وتشمل هذه الكهرمان amber والأوبال opal ( عين الهر ) والسبج jet  ( الكهرمان الأسود ) .  

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى