علوم الأرض والجيولوجيا

تصنيف الصخور الرسوبية

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الصخور الرسوبية علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن أن يتكوّن هذا النوع من الصخور إمّا من شظايا صخور تعرضت للتجوية أو من معادن مذابة في الماء.

تسمى الصخور المتكونة من شظايا الصخر (fragments) أو "الفتات" (clasts) صخوراً  فتاتية (clastic).

وتسمى الصخور المتكوّنة من المعادن المذابة في الماء صخوراً كيماوية  (chemical)، أو صخوراً كيميائية حيوية (biochemical) إذا ما تكونت من كيماويات ناتجة عن كائنات حية ، مثل أصداف المحّار.

تشمل الصخور الفتاتية الحجر الرملي (sandstone) والطفَل (shale)  .وتتكون هذه من شظايا الصخر التي لا تذوي في الماء ؛ أما تلك التي تذوب في الماء فتتابع سيرها لتكوّن صخوراً كيماوية.

تكون الشظايا غير القابلة للذوبان معادن سيليكية المنشأ على الأغلب، ولذلك تسمى الصخور الفتاتية أحياناً الصخور الفتاتية السليكية  (siliclastic).

 

تصنّف الصخور الفتاتية السيليكية في العادة وفقاً لحجم أغلب الجزيئات التي تتكون منها. وتتوزع في الأغلب في ثلاث مجموعات عريضة: اللوتيتات دقيقة الحبيبات مثل الطفَل والصلصال؛ الأرينيتيتات متوسطةُ الحبيبات وتشمل العديد من الأحجار الرملية؛ والروديتات مثل البريشا (breccia) والرصيص (conglomerate).

لكن هناك صخوراً لا ينطبق إدراجها تماماً ضمن هذه المجموعات، مثل صخر الواكي، وهو حجر رملي مكوّن من خليط من الحبيبات.

لذا ، يُفضّل بعض الجيولوجيين التنصنيف وفقاً لتناسب ثلاثة أنواع رئيسية من الحبيبات تحتوي عليها الصخور، وهي الكوارتز الرملي quartz sand ) ( والفلسبار (feldspar) والحجر الصخري (شظايا صخرية، lithics)، ويُعرف هذا التناسب اختصار بQFL، بالإضافة إلى مادة " الوطاء " الدقيقة  (matrix)   .باستخدام تناسب QFL، تقسم الصخور مثل الحجر الرملي إلى أركوز رملي غني بالفلسبار وحجر صخري رملي .

تتشكل الصخور الكيميائية والبيوكيميائية في مجموعات عديدة. أكبر هذه المجموعات هي الكربونات ، وتشمل الحجر الجيري والدولوميت ، وتتكون من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم . وتشمل الأخرى الشيرت (chert) والطباشير والطوفة (tufa) والفحم .