علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف ظاهرة “عدم التوافق الزاوي”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

ظاهرة عدم التوافق الزاوي علوم الأرض والجيولوجيا

انقطاع في التتابع Breaks in the sequence

من بين المعالم التي يبحث عنها الجيولوجيون على نحو معين هو "عدم التوافق" (unconformity) . وإجمالاً ، تمتد الترسبات الواحدة فوق الأخرى في تتابع ، ولكن نجد أحياناً فجوة أو حتى شرخ أو انقطاع مؤثر في التتابع .

قد توجد صخور حديثة فوق أخرى قديمة، بدون صخور مندسة "متوسطة العمر"، وقد يوجد تتابع رسوبي فوق صخور متحولة. إنّ هذه الفجوة أو الانقطاع يُعرفان بعدم التوافق، ويمكنها أن تبوح بالكثير.

هناك نوع من عدم التوافق يُشاهد بسهولة الحقل وهو عدم التوافق الزاويّ (angular unconformity)  . وفي هذه الحالة، توجد الرواسب الأحدث فوق الرواسب الأقدم التي مالت وتشوهت وثم تأكّلت لتكوّن سهلاً منبسطاً .

وهناك أنواع أخرى كذلك . فإذا بقي التتابع الأقدم مستوياً وغير مشوهاً ، فإن العلامة الوحيدة على عدم التوافق قد تكون الاختلاف الكبير في العمر بين طبقات الصخور، ويدل عليها فجوة هامة في سجل الأحافير. ويُعرف هذا بعدم التوافق المتوازي  parallel unconformity )) .

يتكوّن اللاتوافق ( disconformity ) عندما لا يكون السطح المعرّى للتتابع الأقدم سهلاً منبسطاً بل ذا تلال ووديان .

وفي هذا المثال ، يكون الانقطاع في التسلسل مُعلَّماً بخط متماوج موافق لذلك . ويحدث اللاتوافق المتباين (nonconformity) عندما يعترض صخرٌ ناري أو متحوّل تتابعَ الصخر الرسوبي .

 

التطّبّق Stratification

حين يرى الجيولوحي تتابعاً من الصخور مكشوفا في جرف، يمكنه أن يفحص الطبقات وأن يبني صورة لتاريخها باستخدام الأدلة المألوفة .

تعطي طبيعة الصخور دليلاً على البيئة التي تشكلت وسطها. وقد تعطي الأحافير في طبقات الصخور دليلاً على عمرها أو عصرها النسبي .

وهذا ممكن أيضاً لموقفها في التتابع، بينما تقف مظاهر عدم التوافق شاهدة على الانقطاعات الكبيرة في التتابع وعلى الأحداث الجيولوجية الماضية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى