البيولوجيا وعلوم الحياة

ما الذي يحدث أثناء التفتُّل؟

2012 الوراثيات (علم الوراثة)

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تجري الاستعدادات لعملية الانقسام

الخلوي أثناء الطور البيني، حيث يبدأ زوج من الأعواد الضئيلة الحجم والتي تُسمَّى بالمُرَيْكِزات (centrioles) في التضاعف (نسخ نفسيهما). كما يتضاعف أيضاً دنا الخلية (انظر ص29-31).ويُعَدّ هذا جزءاً رئيسياً من العملية، نظراً لأن كلا الخليتين الناتجتين من عملية الانقسام الخلوي تحتاجان إلى الحصول على مجموعة كاملة من الدنا. تبدأ عملية التفتُّل بانفصال الكروماتين بعيداً عن البروتينات الأخرى الموجودة في النواة. حيث يقصُر طول ألياف الكروماتين ويزداد سُمكُها قبل أن تلتف في صورة بنى نقانقية الشكل، والتي تُعرَف بشِقَّي الصِّبْغِيِّ (chromatids).

ونتيجة لتضاعف الدنا الموجود في الخلية، تصير هناك نسختان متماثلتان من كل

من شِقَّي الصِّبْغِيِّ. و ترتبط الأزواج المتماثلة من شِقَّيّ الصِّبْغِيِّ مرة أخرى لتُكوِّن تراكيب على شكل حرف X تُعرَف بالصِبْغِيَّات(الكروموسومات: chr-omosomes). و تُسمَّى النقطة الواقعة في وسط الشكل X حيث يلتقي شِقَّا الصِّبْغِيِّ بالقُسَيم المَرْكَزِيّ

(centromere).

إنشاء المِغْزَل

بعد ذلك، ينتقل زوجا المُرَيْكِزات اللذان تشكَّلا خلال الطور البيني للخلية إلى النهايتين المتقابلتين من الخلية. ويتكوَّن تركيب يشبه قفص الطيور بين الزوجين، و هو التركيب الذي يُعرَف بالمِغْزَل. و يعمل هذا المِغْزَل كنوع من خطوط السكك الحديدية، مُتحكِّماً في الطريقة التي تتحرك بها الصِبْغِيَّات. وفي الوقت نفسه، يبدأ الغشاء الذي يحيط

بالنواة، و هو غِلاَفُ النَّواة، في التفكُّك.

حدوث الانقسام

تبدأ الصِبْغِيَّات في الالتفاف لتصير مُحكَمَة أكثر فأكثر. وتصطفُّ على طول خط استواء الخلية، الذي يقع في وسط المِغْزَل. وترتبط الصِبْغِيَّات من عند قُسَيماتها المَرْكَزِيّة بخيوط المِغْزَل.

ثم تشرع الخلية والمِغْزَل في التمدُّد، مما يؤدي هذا إلى فصل زوجي شقي الصبغيّ المتماثلين اللذين يُشكِّلا كل صبغيّ. ويتحرَّك شقا الصبغي أبعد فأبعد على طول إطار المِغْزَل نحو المُرَيْكِزات، التي تقع عند طرفيّ الخلية المُنقسِمَة.يصل شقا الصبغي (أو الصِبْغِيَّات الابنة، كما تُسمَّى الآن) إلى طرفي الخلية. ويتكوَّن غلاف نواة جديد حول كل مجموعة من الصِبْغِيَّات.

وتبدأ الصِبْغِيَّات في الانحلال إلى كروماتين مرة أخرى ويتفكَّك المِغْزَل. ويكون كل شيء مُهيئاً الآن لحدوث الانقسام المادي لخلية واحدة إلى خليتين. حيث تتقلص الخيوط الضئيلة عند استواء المِغْزَل، مُضيِّقة بذلك الخلية. ثم تنشطر الخلية بعد ذلك إلى نصفين، أو خليتين ابنتين. وتحتوي كل من الخليتين الابنتين على مجموعة كاملة من الجينات تتَّسِم بمتماثلها مع تلك الخاصة بالخلية الأصلية.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى