البيولوجيا وعلوم الحياة

الخلايا والصِبْغِيَّات

2012 الوراثيات (علم الوراثة)

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

النمو، والالتئام، وإنتاج الصغار: تعتمد جميع هذه العمليات على قدرة الخلايا على الانقسام.

تُعَدّ الخلايا بمثابة وحدات البناء المكوّنة للجسم. حيث يحتوي كل جزء من جسمك، بدءاً بالأعضاء مثل قلبك، وكبدك، ومعدتك ووصولاً إلى الأنسجة مثل الأعصاب وحتى

دمك، يحتوي على خلايا. وتتحدَّد وظيفة كل خلية وكيفية تطوُّرِها إلى حد كبير وفقاً لدنا DNA هذه الخلية. ويحمل الدنا عدداً من الجينات، وهي عبارة عن متوالية من التعليمات التي تخبر الخلية بما تفعله (انظر ص26 – 37). وقد ورثت الجينات الخاصة بك عن أبويك (انظر ص6-14).

تحتوي خلايا مخلوقات مثل الحيوانات والنباتات على مركز للتحكم، أو نواة (nucleus)، والتي تحوي بداخلها الدنا.

ويحيط بالنواة هيولى (سيتوبلازم: cytoplasm) شبيه بالهُلام، والذي يوجد بداخله العديد من الأعضاء الصغيرة، أو العُضيَّات (organelles). ويُحيط بجميع محتويات الخلية غشاء بلازمي (انظر ص16).

تمتلك الخــــلايـــا دورات للحيـــاة (life cycles). وتتم دورة نموذجية لحياة إحدى الخلايا على مرحلتين. فخلال أولاهما، والتي تُعرَف بالطور البينيّ، تنمو الخلية وتنتج بروتينات بالإضافة إلى منتجات أخرى. وتُكثِر الخلية الجسدية من أعدادها عبر عملية تُعرَف بالتَفَتُّل أو الانْقِسام الفَتيليّ (mitosis)، وهو المرحلة الثانية في دورة حياة الخلية.

وتتكاثر الخلايا حتى يمكن استبدال الخلايا الميتة، وحتى يتمكَّن الكائن الحي

بأكمله من النمو. وخلال التفتُّل تنقسم الخلية لإنتاج زوج من الخلايا الجديدة أو الخلايا الابنة. لكن تحتاج كل خلية ابنة إلى نسخة كاملة من الجينوم (جميع الجينات الموجودة في الجسم) حتى تتمكَّن من أداء وظائفها بشكل سليم. لكن كيف تتمكن الخلايا من

القيام بهذا العمل الضخم؟


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى