البيولوجيا وعلوم الحياة

العلامات المضللة الناشئة عن التيبس الرمي والرسوب الدموي الرمي للجثة

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

العلامات المضللة الناشئة عن التيبس الرمي والرسوب الدموي الرمي للجثة البيولوجيا وعلوم الحياة

كثيراً ما يعتمد الطبيب الشرعي على ظهور التيبس الرمي ، ومدى انتشاره في تقدير الوقت الذي انقضى ما بين حدوث الوفاة وبين وقت الفحص الطبي الشرعي ، وذلك أمر لا بد وأن يؤخذ بحذر شديد فقد تكون الجثة قد نقلت من مكان لآخر ، ولم تراع الدقة في حملها وإنما حملت بالجذب من الأطراف ، مما يؤدي إلى كسر التيبس الرمي بالأطراف نتيجة لذلك .

وفضلاً عن ذلك فإن التيبس الرمي بذاته قد يؤدي إلى حدوث علامات مضللة بالجثث ، كأن يؤدي إلى صلابة بقوام عضلة القلب ، وذلك قد يؤخذ بأنه تضخم مرضي بعضلة القلب ، كما أن الرخاوة الأولية والرخاوة النهائية بعضلات الجسم ، ومنها عضلة القلب قد تبدو لغير ذوي الخبرة وكأنها ناشئة عن مرض قلبي مزمن .

أما عن العلامات المضللة التي تتضح بالجثث نتيجة للرسوب الدموي ، فهي عديدة وأهمها ذلك اللون الوردي الذي يشوب الرسوب الدموي الرمي بالجثث المحفوظة بالثلاجات أو تلك التي تتعرض لجو قارص البرودة ، فيبدو ذلك اللون وكأنه ناشئ عن التسمم بأول أكسيد الكربون.

وفضلاً عن ذلك فإن الرسوب الدموي الرمي بذاته قد يبدو لغير ذوي الخبرة وكأنه ناشئ عن تكدم حدث نتيجة للمصادمة بجسم صلب راض… ومن العلامات المضللة الهامة التي تحدث نتيجة للرسوب الدموي الرمي.

هو ذلك النزف من فتحات الأنف الذي ينشأ عن إمتلاء الأوعية الدموية بالدماء ، مما أدى إلى إنفجار الأوعية وانسيال الدماء إلى خارج الأنف ويحدث ذلك عندما تكون الجثة منبطحة والوجه لأسفل ، وقد يظن أن هذا النزف ناشئ عن علة مرضية أو نتيجة لإصابة بقاع الجمجمة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى