علوم الأرض والجيولوجيا

طرق تكوّن أنواع الصخور المختلفة

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

أنواع الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

تتكون الصخور النارية، مثل الجرانيت والبازلت عندما تصل المادة المنصهرة من باطن القشرة الأرضية للسطح الخارجي، ربما خلال نشاط بركاني، ثم تبرد، وخلال برودة المواد تتبلور المعادن المختلفة.

والصخور التي تبرد ببطء تكوّن بلورات كبيرة. ويستطيع الأطفال دراسة عملية التبلور بصنع بلوراتهم الخاصة، ويمكن البدء بذلك عن طريق مزج الملح بماء ساخن حتى يتشبع السائل، (أي لا يمكن إذابة أي ملح بعد ذلك فيه)، ويترك المحلول ليبرد، ويتبخر مخلفا بلورات الملح.

وإذا حاول الأطفال تجربة مواد مختلفة، مثل السكر والملح الإنجليزي وبودرة الليمون، فسيرون أشكالا مختلفة من البلورات تحت المجهر.. وبنفس الطريقة تكوّن المعادن المختلفة في الصخور أنواعاً مختلفة من البلورات.

تتكون الصخور الرسوبية من صخور موجودة أصلا على سطح الأرض، ولكنها تفتتت بفعل الرياح والماء، ومن أجسام الحيوانات الصغيرة الفانية. هذه المواد تترسب في طبقات في باطن البحار والبحيرات، ثم تترابط وتتماسك بمعادن أخرى.

فالحجر الرملي يتكون من الرمل، والحجر الجيري يتكون من القواقع الصغيرة ورواسب الحيوانات، والطين الصفحي من الطين، والكونجلوميرات تتكون من صخور مختلفة ممتزجة بالحجر الجيري أو الحجر الرملي.

 

ويمكن للأطفال صنع طبقات من الصخور الرسوبية في علبة قديمة من البلاستيك (شكل 8-1) حيث يملأون العلبة جزئيا بالماء، ثم يضيفون طبقات مختلفة من المواد التي تمثل الأنواع المختلفة من الصخور الرسوبية، ويمزج الجبس الباريسي في المخاليط المختلفة ليعمل كمادة رابطة أو لاصقة..

فالحجر الطيني على سبيل المثال يتكون في ثلاثة أرباعه من الطين، وربعه من الجبس الباريسي.

وبعد ترتيب الطبقات يمكن نقلها بعد ذلك من العلبة، ويستخدم الجيولوجيون حقيقة أن الطبقات الأسفل هي التي تترسب أولا، وذلك عند تأريخ الصخور والأحافير. وهذا النشاط يساعد الأطفال على إدراك هذه الحقيقة.

والصخور المتحولة هي صخور تحوّلت نتيجة حرارة عالية أو ضغط شديد، أو كليهما معا. فالطين الصفحي يتحول إلى الإردواز، والحجر الجيري إلى رخام، وعند حرق الصلصال في الفرن المدرسي، فإن الصلصال يتحول بالطريقة نفسها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى